أغلى سيارة في العالم ~ تعرّف على أغلى 10 سيارات في العالم

أغلى سيارة في العالم

يكشف هذا التصنيف على أغلى سيارة في العالم، وعلى مثيلاتها من السيارات الناذرة والفخمة، المتوفرة بإصدارات محدودة، والتي يتم توجهيها للطبقة الأوليغارشية، للنخبة الثرية، أو للعائلة الملكية؛ وبالطبع إلى تلكم الفئة المفضلة لدى مُصنّعي أغلى السيارات في العالم: إلى أولئك الورثة المبَذِّرين.

إليكم تصنيفا بأغلى السيارات في العالم، من الأعلى إلى < الأقل عُلوا >! إذ لا مجال هنا لاستخدام مصطلح رخيص، ميسور، أو في المتناول … إنه نادي أغنى أغنياء العالم، حيث يصير التبذير أمرا مُسْتَحَبّا.

السمة الأولى، وهي أن الإنتاج داخل هذه الفئة من السيارات يكون محدودا للغاية، مُعَنْوَناً بصيغة << صُنع تحت الطلب >> في أحيان كثيرة. أما السمة الثانية فهي كونها مُكَلِّفة ومكلفة للغاية. 




نادي أغلى 10 سيارات في العالم

اغلى سياره في العالم

إن بعض مصنعي السيارات الخارقة مُنضَوُون تحت لواء علامات تجارية مغمورة وبأسماء غريبة غير مألوفة حتى لدى المهتمين بعالم السرعة، مثل علامتيْ بيغاني (Pagani) وهذا الشيء الذي لا يمكن نُطقه << Koenigsegg >> فكيف لك بحفظه أو تذكره.

إن هذا الخطأ المطبعي هو أيضا خطأ منطقي لا يمكن استعاب قوته والمدى الحقيقي لإمكاناته، تحدٍّ فيزيائي سيُقوّضُ مفاهيم الحركة لديك، قبل أن يُجَرِّدَكَ من أصفارٍ عدة إنْ حاولت امتلاك هذا الشيء المسمى << Koenigsegg >>.

أما علامة بوغاتي (Bugatti) فهي كالنار على عَلم، وأرقامها الفلكية صارت تجري بين الناس مجرى الضرب بالمثل، غير أن الأمر الغريب هو أن بوغاتي ليست هي أغلى سيارة في العالم، بل مجرد وصيف.



رولز رويس ذيل القارب ~ Rolls-Royce Boat Tail

Rolls-Royce Boat Tail

إن هذا اليخت البري ذو المظهر البحري، والمستوحى من تصميمات اليوخوت التقليدية، والذي جيء به لاستحضار  تجارب البحر، لهو تعبير عما يحدث عندما يصطدم الخيال الواسع بالمال الوفير.

بطول يناهز الستة أمتار، مع سقف مظلي متحرك، وركن خلفي يسمى < جناح الضيافة > تستعرض رولس رويس نفسها بأغلى سيارة صُنعت حتى يوم الناس هذا. مزودة بمحرك الفي 12 (V12)، قامت رولس رويس بتصنيع ثلاثة نماذج يدويا، موجهة لثلاثة زبناء، يجمعهم تقدير عميق لكل ما هو بحري.

لذا تم استقاء اللون منه، وجاء السقف المتحرك ليكون ملائما لجولة على الشاطئ، وجناح الضيافة صمم بشكل مظلي، بل وحتى الإسم التجاري للسيارة < ذيل القارب > يوحي إلى البحر بِمَوَاخِرِهِ.

اغلى سياره في العالم

تتكون سيارة رولس رويس Boat Tail من 1813 قطعة مخصصة بالكامل، مؤلفة من الألمينيوم والكربون وأنواع من الخشب الفاخر، وحتى مكبرات الصوت 15 (نظام استريو)، تم توزيعها على أرضية المقصورة لتصبح رولس رويس غرفة رنين متكاملة. يحتوي < جناح الضيافة > على خمس وحدات تحكم خاصة، للتبريد، لفتح المظلة، أو تحويل الخلفية لمائدة مصغرة، كل ذلك بكبسة زر واحدة.

عملت رولس رويس مع مصنّع الساعات Bovet لتزيين المقصورة الداخلية، حيث ستجد ساعتين من التوربيون الأولى يدوية والثانية مثبتة قرب لوحة التحكم. تمثل رولز رويس ذيل قارب، أحدث تحفة فنية أضافتها العلامة التجارية إلى تشكيلتها من الإصدرات المحدودة.




كيف يتم تصنيع رولز رويس

أغلى سيارة في العالم

بالنسبة للإصدرات المخصصة تحت طلب الزبون، فهي تنجز بالتعاون مع ورشة < Coachbuild > التابعة لشركة رولز رويس. هناك حيث يتم تنزيل الأحلام للواقع وتعبير رؤى الزبون كي تصير حقيقة.

في البداية، يتم رسم نموذج أولي للحصول على صورة تقريبية لما يريده الزبون. بعدها يقوم فريق خاص بتنزيل نموذج مصاغ من الطين يحاكي التصميم الورقي. عند موافقة الزبون على النموذج، هنا يتم نقل التصميم للحاسوب ليصبح نسخة رقمية مطابقة للأصل، وعلى إثرها يقوم فريق من العمال والمهندسين بدمج القطع المصنعة يدويا للحصول على النموذج النهائي لذيل القارب.

اغلى سياره في العالم

يتراوح السعر التقديري لسيارة رولز رويس ذيل القارب بين 20 مليون وثمانية وعشرين مليون دولار. وهو سعر يعادل شراء أسطول مكون من 56 سيارة فيراري سوبرفاست. ما يجعلها أغلى سيارة في العالم حاليا. 

<< إن فهم شخصية العميل أمر أساسي؛ وفريق Coachbuild قد أخذ هذا المبدأ إلى أعلى مستوياته. إنها مجموعة مهارات فنية لن تجدها إلا في Rolls-Royce >>. أليكس إنيس ~ رئيس قسم تصميم Coachbuild، رولز-رويس للسيارات

بوغاتي السيارة السوداء

أغلى سيارة في العالم

ما الذي تتوقعه من وحش بأربعة شواحن توربينية، موزعة على 16 أسطوانة، ومحرك W16 سعة 8 لترات، تتقاذفه قوة 1500 حصان، وعزم دوران بلغ 1599 نيوتن متر، مع ستة عوادم في الخلف… بالطبع سيكون مُكلفا للغاية، مُرعبا على الحلبة، واستثنائيا بكل المقاييس حين تلمحه متجولا في ضواحي باريس.

تم تصميم < La Voiture Noire > بمناسبة الاحتفال بمرور 110 أعوام على تأسيس Bugatti، وأيضا للاحتفاء بإصدار أربعة طرازات من Atlantic بوغاتي 57SCs – النموذج الأصلي لسيارة < La Voiture Noire >.

بصريًا، فإن تصميم بوغاتي < La Voiture Noire >  فاتن، أخّاذٌ، يلفت الانتباه، بوجود عدة فتحات صغيرة على ظهر السيارة، وخط شبيه بالعمود الفقري يشد أول السيارة بآخِرها. مع الخط المضيء في الخلفية والذي وسم باسم <Bugatti>.



سعر بوغاتي < La Voiture Noire >

أغلى سيارة في العالم

لا شيء يلفت الانتباه أكثر من سيارة بوغاتي معروضة للبيع. لقد بلغت تكلفة بناء سيارة بوغاتي < La Voiture Noire > مبلغ 12.460.000 دولار (وهي أغلى سيارة في العالم من حيث التكلفة)، لتقفز عند تسليهما للعميل، بعد استخلاص الضرائب، سعر 18.700.000$. 

استعراض لأهم خصائص بوغاتي

أغلى سيارة في العالم

تم تخصيص نظام التعليق قصد توفير ركوب مريح. أضاف فريق المهندسين المزيد من العزل لإضفاء سكون تأملي داخل المقصورة، خصوصا مع وجود ستة عوادم رياضية قابعة في الخلفية. تم استخدام ألياف الكربون في العديد من القطع لبناء هيكل قوي، ناعم الملمس، بَهيّ.

إنها سيارة كوبيه بسعة ليموزين، ذات بابين ولكنها أرحب مثلها مثل أي سيدان يمكن تصورها. إنها بيان للعالم، بأن بوغاتي قادرة على تحقيق أحلامك، وأنها انبعثت من جديد وعادت لعصرها الذهبي في الثلاثينيات من القرن الماضي.  





أغلى سيارة في العالم

صممت المكابح لتحقيق أعلى مستويات الأمان، بثمان مكابس أمامية وستة مكابس في الخلف، فإن هذه البوغاتي قادرة على التباطئ من معدل 400 كيلومتر في الساعة نحو توقف تام خلال 10 ثوان.

ثم باستخدام بعض حيل الديناميكا الهوائية، تخلق الدروع الحرارية للمكبس الأمامي تأثيرًا توربينيًا، ما يزيد من قوة الكبح عند السرعات العالية. وبما أن الأسطوانات المؤلفة من الكربون والسيراميك مصممة لتدوم لأطول مدة، فإن وسادات الفرامل هي نقطة التآكل الوحيدة لدى سيارة بوغاتي.

سيارة بوغاتي شينتوديتشي ~ Bugatti Centodieci

بوغاتي Bugatti Centodieci

من بين أغلى السيارات في العالم ذات الإصدار المحدود ~ إليكم بوغاتي شينتوديتشي <Centodieci>، المستوحاة من طراز بوغاتي <Bugatti EB110>.

مارقة عن مثيلاتها بمحرك W-16 وبقوة 1577 حصانا، محدودة الإنتاج، حيث اقتصرت بوغاتي على إصدار 10 نسخ حتى الآن، مُكلفة وبسعر يبدأ من ثمانية ملايين دولار، بيعت بأكملها.

إنها تثمل فترة إعادة الإحياء لإسم بوغاتي ما بعد الإنهيار وإعلان الإفلاس، يوم تدخلت شركة فولكس فاجن عام 1998 لشراء زهرة فرنسا الذابلة، والمنبوذة في السوق. فما نفع وحش جامح غير قابل للتسويق ولا يحضى بشعبية.

تلك بعض عِلل بوغاتي EB110 المكلفة والكارثية، والتي عول الألمان على تجاوزها بإصدار بوغاتي جديد، بوغاتي إيطالي Bugatti Centodieci وفق معايير الجِرْمَان.



بوغاتي Bugatti Centodieci

أغلى سيارة بالعالم

تعتمد بوغاتي <Centodieci> في تصميمها على نفس القاعدة الفنية والجمالية لبوغاتي شيرون <Chiron> بالأساس، ولكن بهيكل أضخم مع مجموعة من الترقيات في الجانب الميكانيكي للسيارة. حيث يوفر محرك بوغاتي <Centodieci> قوة 1577 حصانا، بينما تنحصر قوة شيرون في حدود 1478 حصانا.

هذا الإسم الأعجمي <شينتوديتشي ~ Centodieci> والذي يعني 110 أعوام بالإيطالية (في إشارة للذكرى 110 لتأسيس علامة بوغاتي)، يكلف ضعف سيارة شيرون، حيث بيعت العشر قطع المنتجة لعام 2021 بسعر 8.9 مليون دولار للواحدة. نعم، إن سعر الشينتوديتشي هو تسعة ملايين أو أقل قليلا.

لقد تم تصنيعها لتكون أسرع بوغاتي على الإطلاق، حيث تحقق <Centodieci> معدلات التسارع التالية: من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 2.4 ثانية. من 0 إلى 200 كلم في الساعة خلال 6.1 ثانية. من 0 إلى 300 كلم في الساعة خلال 13.1 ثانية. وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 379 كلم في الساعة.

يقول ستيفان وينكلمان، الرئيس التنفيذي لبوغاتي << إننا بإصدار Centodieci، نحيي طراز بوغاتي EB110، والذي يعدّ جزءًا كبيرًا من تاريخنا التليد. لقد قفزت بوغاتي إلى قمة عالم السيارات مرة أخرى >>.

مرسيدس مايباخ

Mercedes-Maybach Exelero

انطباع أولي: إنها أبشع سيارة مرسيدس رأيتها على الإطلاق، ما هذا الشيء؟ إنها أشبه بمركبة فضائية حطّت على الأرض، إن الهيكل الغريب والتصيمم الخارجي يستحق النقد الذي وجه إليه، بل والنقض لكيلا يعاد إنتاج شيء مماثل له في المستقبل.

إنها مبالَغة بصرية بامتياز، هدفها استرعاء انتباه الجمهور، نتعقد أن ليست علامة على التميز ولا الفرادة بل هي مجازفة مجانية بالسمعة والتاريخ. ناهيك عن إقحامها داخل رزنامة أغلى سيارة في العالم. 

لقد بدت مبهرة منذ أول ظهور لها قبل 15 عاما مضى، ربما لأنها النسخة الوحيدة من Maybach Exelero، أو ربما لأنها خرجت من مصانع مرسيدس بنز. لا نعلم، ولكننا لا ننكر أن البعض مستعد لتعقب هذه السيارة الاستعراضية عبر العالم لمجرد التقاط صورة. إن كنت من بينهم ننصحك بمراجعة Supercar Blondie.   




عرض مسرحي بطلب من Fulda

جاءت فكرة السيارة بطلب من شركة <Fulda> التابعة لمجموعة Goodyear للإطارات. كان الهدف هو بناء سيارة قادرة على العدو بسرعة تزيد عن 350 كيلومتر في الساعة، من أجل اختبار المقاومة والاحتكاك ومدى قوة إطارات <Fulda Carat Exelero> عالية الأداء. تم إعداد التصميم من قبل أربعة طلاب في جامعة Pforzheim للعلوم التطبيقية.

بمحرك V12 سعة 5.9 لترات، مزدوج التوربو ذي الصمامات الثلاث، تطلق مايباخ إكسلرو في ذروة إنتاجها قوة 691 حصانا، وقرابة 1019 نيوتن متر كعزم دوران. تتسارع من نقطة التوفق التام نحو 100 كلم في الساعة خلال 4.4 ثانية.

فما كانت نتيجة الاختبارات، كادت الإطارات أن تبلغ درجة الاحتراق، وبعد جولة اختبار واحدة اكتشف ميكانيكي فولدا أن إطارات Exelero صارت عديمة الجدوى، بينما ذُهِل مهندسوا مرسيدس من كم الوقود المستهلك: غالون (ما يعادل 3.78 لتر) من البنزين الممتاز يتم إحراقها في كل 2.4 أميال (أقل من 4 كيلومترات = 3.78 كلم).




سعر مرسيدس مايباخ إكسيليرو  

لا نعلم كم بلغت تكلفة تصنيع سيارة مايباخ إكسيليرو قبل تسليمها لعملاق الإطارات <Fulda>، ولا لمن بيعت؟ وبكم؟ بعد انتهاء الإختبارات. غير أن الغامض الخفي صار جليا بعد ظهور البشاعة الناذرة <مايباخ إكسيليرو> في مقطعي فيديو للمغني < Jay Z>. تقدر القيمة الحالية للسيارة بثمانية ملايين دولار.

سيارة ترفيتا Koenigsegg CCXR Trevita

Koenigsegg CCXR Trevita

تم تصنيعها بواسطة شركة صناعة السيارات السويدية Koenigsegg Automotive AB. كان المشروع يهدف لصنع سيارة عالمية، مصممة وفق لوائح السلامة والمعايير البيئية العالمية، قصد دخول سوق السيارات في الولايات المتحدة.

أجرى المهندسون العديد من التعديلات على تصميم CCR، وتم استبدال محرك Ford Modular بمحرك Koenigsegg المطور للعمل على وقود 91 أوكتان. وهو وقود متوفر في السوق الأمريكية ويستجيب لمعايير الانبعاثات في ولاية كاليفورنيا.

يعتبر إصدار Trevita المحدود استكمالا لنموذج (Competition Coupé) الذي تم إطلاقه سنة 1996، وجاء إصدار CCX لتخليد الذكرى العاشرة (X) لواحدة من أقوى وأغلى السيارات بالعالم.



تحفة فنية من ألياف الكربون المتحركة

أغلى سيارة في العالم

هكذا أرادها مهندسوا Koenigsegg تحفةً ماسيةً تتلأْلأْ كلما أضاءت أشعت الشمس هيكل السيارة الكربوني. إن السبب الرئيسي ورارء تصنيف تريفيتا <Koenigsegg CCXR> ضمن لائحة أغلى سيارة في العالم يعود إلى استخدام ألياف الكربون كمادة أولية لبناء الهيكل الخارجي، وفي تصنيع جل أجزاء المقصورة.

فضلا عن تلميع أجزاء من الهيكل الخارجي بقطع من الماس المسحوق. بل حتى مكابح <ABS> والعوادم تم تشكيلها بالكامل من السيراميك الكربوني، كما تم اعتماد نظام رفع هيدروليكي. فكانت النتيجة النهائية عربة تمشي على أربع، يكلف مهرها أزيد من أربعة ملايين.

تم تصنيع زوجين اثنين من سيارة ترفيتا حتى الآن، إحداهما كانت مملوكة للملاكم فلويد مايويذر (Floyd Mayweather)، إلى أن تم بيعيها مقابل 2.6 ميون دولار سنة 2017. لكن السعر الأصلي لسيارة ترفيتا، حين بيعت للمرة الأولى بلغ 4.8 مليون دولار.

ما يؤكد الطرح القائل أن الاستثمار في السيارات المكلفة تجارة خاسرة، فقلما رأينا أسعار السيارت تزيد بالتقادم، إلا في الناذر القليل. أما القاعدة فهي ثابتة: بمجرد توقيع عقد التمليك للمرة الأولى تفقد حتى أغلى سيارة في العالم نصف قيمتها التسويقية.




معدلات التسارع ونظام الكبح

أغلى سيارة في العالم

من حيث القوة والأداء تحقق ترفيتا الأرقام التالية: معدل التسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 2.9 ثانية. تسارع من صفر إلى 200 كلم في الساعة خلال 8.75 جزء من الثانية. تبلغ السرعة القصوى لسيارة ترفيتا 410 كلم في الساعة.

التسارع من نقطة الصفر إلى 200 كلم، ثم التوفق التام خلال 13.55 جزء من الثانية. مسافة الكبح تقدر باثنين وثلاثين مترا بعد بلوغ حاجز 100 كلم في الساعة. كل هذا بفضل قوة الحصر الهائلة التي تولدها مكابح السيراميك الكربوني.

يعمل محرك V8 سعة 4.8 لتر على الوقود الحيوي، تبلغ قوته الحصانية 1018 حصانا. لا ليس خطأ مطبعيا، بل هو جيش كامن داخل هيكل ترفيتا. تم تصميم ناقل الحركة Xtrac Super Synchro ذي السرعات الست خصيصًا لـسيارة CCXR Trevita، من أجل توزيع تلك القوة الهائلة على العجلات، وتكييف عمليات التسارع بطريقة متوازنة.

لامبورغيني Lamborghini Veneno

لامبورغيني Lamborghini Veneno

وأخيرا يبرز ملوك السرعة الاعتياديون، بعد أن تخلفوا بخمسة مقاعد، لتحجز لامبورغيني المركز السادس على سلم أغلى السيارات في العالم. ففي مصانع بولونيا تم تطوير هذا الوحش الروماني <Veneno> للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس لامبورغيني. تم تقديمه للمرة الأولى من خلال معرض جنيف للسيارات 2013، بسعر ناهز 4.5 مليون دولار.

محرك V12 هو تطوير لنموذج Lamborghini Aventador سعة 6.5 لترًا، والذي يولد قوة 750 حصانا مع عزم دوران 690 نيوتن متر. كما جرت العادة تم تصميم الجزء الأمامي من سيارة فينون لتوفير أقصى تدفق للهواء مع زيادة الضغط أو القوة السفلية على الأجزاء الخلفية. تقول لامبورغيني: “تعمل الواجهة الأمامية كجناح إيروديناميكي هائل”.




Lamborghini Veneno

تم تصميم فينينو الاستفادة قدر الممكن من عوامل الديناميكا الهوائية، مع الحفاظ على ثبات السيارة عند الزوايا وخلال الانعطافات الحادة. إن الانطباع العام الذي يراودك وأنت خلف مقعد لامبرغيني فينينو سمته العزيمة الصلبة.

يعمل الجناح الخلفي المصاغ من ألياف الكربون، والقابل للتعديل بثلاث اتجاهات، على تثبيت السيارة ويمنحها قوة سفلية هائلة. أما التصميم الداخلي فيعتمد إلى حد كبير على مقصورة لامبورغيني Aventador، مع إضافة عنصر الجلد الكربوني.

معدلات التسارع ونظام الكبح

لامبورغيني 

تبلغ السرعة القصوى لسيارة لامبورغيني Veneno 356 كلم في الساعة. تتسارع السيارة من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 2.8 ثانية. تقدّر مسافة الكبح بثلاثين مترًا من أجل عكس عداد السرعة من 100 كلم في الساعة نحو نقطة الصفر.

اقتصر إصدار فينينو المحدود على تسعة نماذج حتى الآن، طُرحت جميعها بسعر انطلاق رئيسي 4.5 مليون دولار، لتبقى Veneno هي أغلى سيارة لامبورغيني في العالم.

أستون مارتن Aston Martin Valkyrie

بعد النجاح غير المتوقع لتصميم باجاني هوايرا رودستر، ذات الأبواب المرفوعة، أعقبتها فالكيري سبايدر <Valkyrie Spider> بأبواب أجنحة النورس الفريدة. إن مجرد كبس الزر لفتح الباب يُعَدّ عرضا مسرحيا بحد ذاته.

يقتصر هذا الإصدار المحدود من Valkyrie Spiders على إطلاق 85 وحدة يتم إنتاجها عبر مراحل.ضمن هذه الفئة من السيارات الفخمة والقوية، فإن ألياف الكربون صارت أمرا بديهيا ومادة أولية لصياغة هياكل صلبة وخفيفة في الآن نفسه. 




فالكري القوة وتجربة القيادة

تولد فالكري قدرًا هائلاً من القوة السفلية حتى في ظل غياب سقف أو وجود جناح عملاق في الخلف. فباستخدام أنفاق فنتوري الضخمة أسفل قمرة القيادة، فإن الهواء الموجه نحو الخلف يشد السيارة بقوة تعادل 3080 رطلاً من القوة السفلية عند بلوغ حاجز 239 كلم في الساعة.

تطلق هذه السيارة العنكبوت قوة 1160 حصانا، ولك أن تتخيل نبوات الغضب التي تعتري محرك باغاني سبايدر عند بلوغ السرعة القصوى. حين الإنعطاف تشعر بانحراف بسيط للهيكل نحو الإتجاه المعاكس، الأمر الذي يدل على أن إعدادات نظام التعليق في Valkyrie هو الأكثر نعومة داخل فئة السيارات الخارقة.

إن قمرة القيادة في سيارة فالكري مستوحاة من نمط حجرة الطائرة المقاتلة، فالمساحة وافية بين الرِجْل والدواسة، متوازية عند الوصول لجذع السائق، ثم تضيق بك عند الكتفين. إنها أشبه بالجلوس وسط حوض استحمام ضيق. لذلك، إذا كنت تبحث عن سيارة مريحة، فإن فالكري قد تمنحك عكس ذلك. 

بوغاتي +Chiron Super Sport 300

بوغاتي شيرون

كنا مضطرين للإنتقاء بين أسطول بوغاتي، المليء بالنماذج المحدودة، ففيما يبدو أن بوغاتي تريد أن تخلد اسما متفردا على هرم السيارات الأغلى بالعالم. فهي لا تكتفي بإصدار واحد أو اثنين كل في عقد، بل صارت النماذج الخارقة هي القاعدة لدى بوغاتي.  

إن محرك W16، ذو الشواحن التوربينية الأربع، سعة 8 لترات، قادر على إطلاق قوة تعادل 1577 حصانا. فكانت النتيجة الطبيعية لذلك الجنون هو تجاوز عتبة 300 كلم في الساعة. لتصبح بذلك صاحبة الرقم القياسي الرسمي في العالم.




أغلى 10 سيارات في العالم

يتم توزيع تلك القوة على جميع العجلات عبر ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض بسبع سرعات. إنها ليست مجرد سيارة خارقة، بل إن ما يعتريك خلف المقود شبيه بحالة من الهذيان، هذيان السرعة.

ستم إطلاق ثلاثين نموذج من بوغاتي شيرون Super Sport 300+، لذا فإن دخول نادي الأثرياء هذا سيكلفك 3.9 ميلايين دولار.

إصدار محدود مع عقم إبداعي

أغلى 10 سيارات في العالم

لطالما تفادينا انتقاد بوغاتي خصوصا من جاني التصميم، نظرا لاعتبارت القوة والأداء الذي تمنحك إياه هذه العلامة، ولكن لابد من التوجه بسهام النقد نحو تلك الهياكل المستنسخة عبر كل إصدارات بوغاتي، فلا جديد يذكر في تصاميم بوغاتي.

 فشيرون عبر إصداراتها المختلفة، تشبه Bugatti Divo، مثلها مثل Bugatti Centodieci، ولا شيء مميز لدى Bugatti Bolide. ما هذا العقم في الخيال؟ فكل إصدار يلبس نفس الهيكل ويتم إطلاقه للأسواق على أنه سيارة جديدة ميزة عن سابقاتها. إن اجترار نفس التصميم لا يخدم دائما هدف ترسيخ العلامة التجارية، بل قد يسقطها في النمطية. 

وهذا رأي أحد المنتقدين: “إن هذه البوغاتي الطويلة والمنخفضة، تبدو وكأنها شيء خرج لتوّ من كتاب هزلي، خاصة عند رؤيتها في الحياة الواقعية”.



معدل استهلاك بوغاتي شيرون للوقود

اغلى سياره في العالم

استهلاك الوقود هو نقطة بالغة الأهمية يتم إغفالها عد الحديث عن هذه الوحوش السريعة. فبإجراء عمليات حسابية بسيطة يتبيّن أن مثل هذه السيارات لا تصلح للرحلات الطويلة، بل هي مصممة عادة لحلبات السباق المجهزة بنقاط متعددة للتزود بالوقود.

حيث إن بوغاتي شيرون تحقق المعدلات التالية: يتم استهلاك غالون في كل 14 كلم مقطوعة داخل المدن، غالون لكل 22 كلم على الطريق السريع، ثم غالون لكل 17 كلم على حلبة السباق. بسعة خزان تصل إلى 26.4 غالون (118 لتر). ولك أن تتخيل كم الوقود المستنزف لإشباع تلك التوربينات النهمة والمتعطشة للطاقة.

ختاما، فإن بوغاتي شيرون مثال على أن تكلفة أغلى سيارة في العالم لا تعتمد على القوة الميكانيكية وحسب، بل عوامل أخرى كالقطع الفريدة والمواد الأولية مع عامل تجميع السيارة يدويا ومراعاة كل جزء داخل سيرورة التصنيع، هو ما يحدث الفارق ويجعل من سيارة ما أغلى من نظيراتها الأخرى.   

معدل الموثوقية