أفضل 10 سيارات رياضية ~ مع المواصفات والأسعار

أفضل 10 سيارات رياضية

في استطلاعات سابقة، قبل تصنيفنا التفاضلي هذا، سألنا متابعينا عما يجعل من سيارة ما رياضية؟ تمحورت أجوبة البعض حول الشكل الرياضي، وقوة المحرك والأداء، في حين ذهب البعض إلى نظام التعليق والدفع. لقد كانت تلك الأجوبة دليلنا لتصنيف أفضل 10 سيارات رياضية في العالم.

فهي كلها عناصر رئيسية لحل الأحجية، ذلك أن تلك العوامل مجتمعة تحدد بشكل رئيسي طبيعة السيارة الرياضية. وإليكم الآن تصنيفا تفاضليا لها من الأحسن إلى الأقل حسنا.   

1. على عرش أفضل 10 سيارات رياضية ~ بورش 911

بورش 911

ما تزال بورشه 911 تحتفظ بنفس العناصر الأساسية التي جعلتها رمزًا داخل فئة السيارات الرياضية. بدءًا بالمحرك ذي الأسطوانات الست، والمثبت في خلفية السيارة، تلك الحركة التي أثارت الكثير من السخرية في الخمسينيات، لا تزال اليوم شاهدة على إبدعات بورش الفريدة.

مرورا بأسلوب المعالجة الفريد لناقل الحركة، وصولا إلى ذلك التصميم الفذ، والذي يستحيل معه خلط سيارة بورش 911 مع أيّ سيارة رياضية أخرى. كما نقول دائما فإن بورشه تمثل هوية، وكُلاّ نسقيا، أكثر من كونها مجرد سيارة رياضية عادية.

مميزة بمقعدين رياضيين في المقدمة، ذاتُ بَابَيْن ومقعدان في الخلفية، للزِّينَةِ، للزُخْرف أو لإرضاء فُضولِيَيْنِ اثنين يريدان خوض غِمار التجربة … لا يهم. بل الأهم معرفة أن تجربة القيادة ستكون مميزة، واعدة بالحماس، لَعَمْرُ الله استثنائية.

أفضل 10 سيارات رياضية

تأتي ضمن طرازين أساسين طراز الكوبيه، والقابلة للتحويل ذات السقف المتحرك، وبنظامين أيضا، الأول حماسي وهو الخاص بالدفع بالعجلات الخلفية، والآخر رباعي الدفع خدمة لأغراض الهجوم.

بحثنا عن سلبيات، نَقّبْنَا السيارة وقلّبْنَا لها الأمور، فلم نجد إلا شمطَاءً في نظام التوجيه، تثقلك بالتوجيهات لحد الإرباك (احذر! ماذا هنالك؟ خطر الإصدام… هناك مطب! أين؟ على بعد ميل… احذر تقاطعا وشيكا! متى؟ بعد حين…) إن نظام مساعدة السائق الخاص ببورشه مزعج إلى حد ما، لذا وجب إخراسه من حين لآخر.

أمر ثان يتراوح بين منزلة السلب والإيجاب، فسعر بورش 911 لا يزال باهضا بالنسبة لمعظم المتحمسين لامتلاك واحدة. ولكنها تبقى متاحة للتخصيص وفق مختلف الأذواق وبالنسبة لجميع الإصدارات. فبورش 911 لا تزال في أغلب طرازاتها نموذجا يُصنع وفق الطلب.

بورش 911 توربو ~ الخصائص والسعر

أفضل 10 سيارات رياضية

إليكم إجمالا للخصائص باختصار. أولا، من ناحية الآداء، تصل القوة الحصانية إلى 640 حصانا، وعزم الدوران = 799 نيوتن متر. لتعدو بعيدا عن باقي العاديات: لامبورغيني هوراكان إيفو 631 حصان، أودي R8 بقوة 602 حصان، مرسيدس جي تي ار AMG بقوة 577 حصانا. فالقاعدة تقول: إذا اعتلت بورشه القمّة فاعلم أن القاع سيكون مزدحما.

التسارع: من 0 إلى 100 كلم في الساعة تم وانتهى خلال 2.2 ثانية. ومن تواضع شركة بورشه أنها تعلن في اختبارتها الرسمية عن معدل 2.6 ثانية فقط.

إن نظام التوجيه دقيق للغاية والتحكم في جسم السيارة يبقى متوازنا، ما جعلنا نصنفها كآلة رياضية هائلة. كأول وأفضل 10 سيارات رياضية حاليا.

تتباين أسعار بورش 911 وفق أربع طرازات رئيسية: أولا، الإصدار القياسي بورش 911 توربو بسعر 172.150$. ثم طراز بورش 911 القابلة للتحويل ذات السقف المتحرك (Convertible) بسعر 184.950$. يليه طراز بورش 911 Turbo S بسعر 204.850$. أما ذروة الأداء بورش 911 Turbo S Cabriolet فمتاح بسعر $217.550 دولار.

2. سيارة أودي اِرْ 8 (Audi R8)

أفضل 10 سيارات رياضية

تعتبر أودي اِرْ 8 (Audi R8) واحدة من أقدم السيارات الرياضية نسبيا، فعمر هذا الطراز يزيد عن السبع سنوات، ولكنها مع ذلك لا تزال قادرة على ترك منافسيها الرئيسيين يعانون في أعقابها.

إن قِدَمَ الطراز هنا ليس مَثْلَبَةً في سجل أي سيارة، ولكنه دليل على كون الموصوف به عريقا في مجاله؛ فأودي كانت من السباقين لإطلاق محركات الفي 8 القوية إلى السوق.

فبفضل هذا المحرك ذو سعة 4.2 لتر، والذي تتقاذفه قوة 430 حصانا مع عزم دوران يصل إلى 429 نيوتن^متر، فإنك ستجد نفسك أمام خصم عنيد إسمه أودي اِرْ 8 (Audi R8).

بقي أمر هام لابد من الإشارة إليه عندما يتعلق الأمر بسيارات شركة أودي عموما والرياضية منها على وجه الخصوص؛ رقميا وعلى الورق تعد سيارت أودي متوسطة الأداء وبمؤشرات جد عادية.

ولكن بمجرد أن تضع أي سائق محترف خلف مقود أودي فإن السيارة تستجيب بسرعة وتؤدي بشكل رهيب يعجز معه العقل النظري على فهم معادلات أودي الصعبة تلك.


أداء سيارة أودي Audi R8

أفضل 10 سيارات رياضية اودي

إن لسيارات أودي لغزا ما فيما يتعلق بالأداء أو ما يمكن تسميته بذكاء الوضع، هناك في الحلبة بين طرفي الهزيمة والانتصار؛ يولد هذا المنتصر من رحم آخر التوقعات.

نظريا فإن السيارة تتسارع من نقطة الثبات 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 4.4 ثانية، لكن أودي اِرْ ثمانية ميدانيا تتقدم سيارة بي ام دبليو اِم 5 صاحبة الرقم 3.2 ثانية. يبدو أن الإحصاءات الرقمية عندما يتعلق الأمر باسم أودي تبقى نسبية أو أقله مجرد بيانات تقريبية.

أسعار سيارة أودي Audi R8

سعر اودي R8

يبدأ سعر سيارة أودي ار 8 بالنسبة لطراز الكوبه (Audi R8 Coupe) انطلاقا من: 172.850$. يليه طراز Audi R8 Spyder بسعر 185.050$. ثم طراز Performance Coupe بسعر 198.850$. أما أعلى نسخ أودي R8 فهي طراز Performance Spyder والذي يعرض بسعر: 211.050$.

ولكل طراز ترقياته الخاصة والتي لا تتجاوز نسبة 20 بالمائة من سعر الإنطلاق (السعر الرئيسي)، واختيارنا اليوم وقع على طراز Audi R8 Coupe ليأثت باقة أفضل 10 سيارات رياضية.

3. لامبورغيني هوراكان إيفو Lamborghini Huracán Evo

أفضل 10 سيارات رياضية

إذا كنت من عشاق السرعة ولديك ربع مليون دولار جاهزة للانفاق، فإن سيارة لامبورغيني هوراكان مستعدة للتفاوض معك. تحذير مبدئي: إن هذه السيارة لا تحب استخدام المصطلحات النمطية في وصفها، لأنها في ذاتها تمثل استثناء لا يقارن.

على سبيل المثال، فإن لامبورغيني هوراكان لا تقوم بعملية تسارع، بل هي تخوض في حالة من الهذيان ينكمش الزمن في إثره، إنها تطوي ما بين نقطتين وتجعل من مفهوم الخط المستقيم مفهوما عبثيا.

ولعل المجاز يسعفنا في وصف مجاز من نوع آخر اسمه محرك الفي 10 (V-10)، بسعة 5.2 لتر، القابع في خلفية السيارة. هناك، حيث تكمن قوة 631 حصانا.

سيارة لامبرغيني

جاهزة لإطلاق 8500 دورة في الدقيقة الواحدة، والتي ستعدو بكل ثقة من نقطة الصفر الثابتة إلى مستوى المائة كلم في الساعة خلال 2.5 ثانية.

إنها حقا من العاديات (الرياح) وإحدى تجلياتها، مع تحريف بسيط للمعنى: إنها تعدو في أعقاب نفسها، فليس هنالك من العقلاء من سيجاريها. إن لامبورغيني هوراكان في عالم السيارات الرياضية ضَلاَل لا ينبغي تقليده أو اتباعه.  ضَلال سيكلفك هواه الأرقام التالية.


أسعار سيارة لامبورغيني هوركان Lamborghini Huracán

أفضل 10 سيارات رياضية

بالنسبة لطراز لامبولرغيني هُورَكان Evo RWD ينطلق السعر من: 212.266$. يليه طراز Evo AWD بسعر: 267.569$.

ثم طراز هُورَكان Evo Spyder RWD بسعر: 233.123$. أما أعلى طارازات الهوركان Evo Spyder AWD فهي تكلف: 291.095$.

سؤال: لما لم نضع لامبورغيني على رأس قائمة أفضل 10 سيارات رياضية؟ لسبب بسيط: فالسيارة استعراضية بالأساس، وهي نموذج يصنع تحت الطلب، وليس متاحا للأسواق العالمية.

4. شيفروليه كورفت Chevrolet Corvette Z06

شيفروليه كورفت

إنها تجلٍ فعلي للتعبير المجازي عن السيارة الخارقة، واحدة من أكفئ السيارت عندما يتعلق الأمر بالأداء والسرعة. خاصة عند ترقية حزمة شيفروليه كورفت Z06، إلى حزمة الأداء الرياضي شيفروليه كورفت Z07. إنها حرفيا الكورفيت الأكثر حماسا من مصانع شيفروليه التي تم إطلاقها للجمهور.

مع محرك الفي 8 الرياضي بسعة 6.2 لتر، وعزم دوران يصل إلى 881 نيوتن^متر، فإن هذه السيارة قادرة على إطلاق قوة 650 حصانا في أقل من 3 ثوان.

إن ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي السرعات الثمان فائق التجاوب، ولكنه قد يستشيط غضبا من حين لآخر؛ ليندفع بالسيارة من 0 إلى 100 كلم في الساعة في أقل من 3.2 ثانية.

أفضل 10 سيارات رياضية

إن شيفروليه كورفت Z06 الحالية تستحق لقب النفاثة لهذا العام، رغم حلولها في ذيل أفضل  10 سيارات رياضية لأسباب تقنية جعلت سابقاتها تتفوق عليها.

قد ينتقد البعض عدم وجود ناقل حركة يدوي، وهؤلاء هم أنصار المدرسة التقليدية عند الحديث عن أي سيارة رياضية. ولكننا بعد تجربة السيارة بناقل حركة أوتوماتيكي لم نلحظ أي فرق يذكر في الأداء، سوى مزيد من الحركية والفعالية. إنني الآن أستعيد صوت الإنطلاق، على خط البداية، وسط تصاعد الهتاف، داخل حلبة لوبان …  

إن زوايا الرؤية من مقعد السائق ممتازة، مع أبعاد بانورامية شاملة، تجعل من تجربة القيادة أفضل مما يمكن أن تتخيّل. إن شيفروليه كورفت متوازنة بشكل لا يصدق؛ حيث يعمل الجناح الخلفي على إبقاء الكثلة الهوائية في الخلف، مما يزيد من توازن وثبات السيارة في مسارها. يبدأ سعر السيارة انطلاقا من: 86.495$. 


5. فيراري اف 8 (Ferrari F8)

فيراري اف 8

يجسد هذا النوع من السيارات الخارقة نفسه من خلال نمط من التصميمات الإستعراضية، ويُعرف بميله نحو الأداء المسرحي، وتمثل فيراري إف 8 سبايدر هذا النوع بامتياز. إنها تقوم بعملية مسرحة للذات على الطرقات، وتستعرض كلا من القوة والشكل الجذاب.

تأتي سيارة فيراري بنمطين للهيكل، الأول وهو نمط الكوبيه بِبَابين اثنين، والثانية، من ذوات السقف المتحرك لإلقاء التحية عند بدء المسرحية. يتم إطلاقها وفق إصدارين: الأول هو فيراري Ferrari F8 Tributo، والثاني هو فيراري Ferrari F8 Spider.

سيارة فيراري اف 8

داخل هذا الجسد النحيف للفيراري يقبع محرك V-8 مزدوج التوربو، سعة 3.9 لترات، بقوة 710 حصانا، والذي يُذْكِي العجلات الخلفية بواسطة ناقل حركة أوتوماتيكي بسبع سرعات.

تنطلق المعزوفة، ويبدأ العرض، حيث تحقق فيراري اف 8 معدل تسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 2.9 ثانية. تبلغ السرعة القصوى للسيارة 339 كلم في الساعة. إن محرك الفيراري المذهل، سريع بما يكفي لإحداث ذلك النمط من الإنطباعات الأولى التي تدوم وتدوم. 

  • فيراري اف 8 تربوتو Ferrari F8 Tributo بسعر $280.000 دولار.
  • فيراري اف 8 سبايدر Ferrari F8 Spider بسعر $302.500 دولار.

6. سيارة جاكوار اف تايب ار كوبيه Jaguar F-type R coupe

أفضل 10 سيارات رياضية جاكوار اف تايب ار

في أحدث دراسة لجودة التصنيع في عالم السيارات الصادر من قبل مجموعة J.D.Power، حصلت جاكوار F-Type R مناصفة مع حزمة الرئيسية على مرتبة الشرف الثالثة لمعايير جودة المادة الأولية، وعلى المرتبة الأولى لمعيار الجودة البيئية وسلامة المواد المستخدمة في التصنيع.

ولكن ما يهما الآن هو جودة الأداء، وبالتحديد قوة المحرك والأداء الرياضي للسيارة. تأتي سيارة جاكوار مع محرك الفي 8 (V-8) رباعي الدفع، بسعة 5 لترات، وعزم دوران يصل إلى 680 نيوتن^متر.

بهذه القوة فإن جاكوار (F-Type R) حرفيا قادرة على إطلاق قوة 550 حصانا، وبنسبة تسارع تصل من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.9 ثانية.  بالإضافة إلى نظام تعليق رياضي سيجعل من تجربة قيادة السيارة متعة استثنائية.

يبدأ سعر السيارة برقم 102.825$ بالنسبة لطراز جاكوار كوبه Jaguar F-type R coupe، ويصل إلى $127.725 دولار بالنسبة لطراز جاكوار Jaguar SVR convertible ذات السقف المتحرك.

7. دودج تشارجر هيلكات Dodge Charger SRT Hellcat

دودج تشارجر هيلكات

حاليا تعتبر دودج تشارجر SRT Hellcat أقوى سياراة سيدان في سلسلة إنتاج الشركة. وواحدة من أفضل 10 سيارات رياضية. حيث يولد محرك الفي 8 فائق الشحن، بسعة 6.2 لتر، قوة تصل إلى 707 حصان، وعزم دوران في حدود 881 نيوتن^متر.

يتولى مهمة توصيل هاته الطاقة المهولة إلى العجلات الخلفية ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من ثمان سرعات.

في حلبة الاختبار فإن دودج تشارجر تسجل تسارعا من نقطة الصفر إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.4 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى مقدارها 328 كلم في الساعة.

إن هيكل السيارة الكسيح، وتصميمها المؤلف من الكربون والألمنيوم الصلب، بالإضافة إلى العجلات العريضة؛ كلها عوامل تجعل من ذلك الجموح المندفع قابلا للترويض.  

يبدأ سعر السيارة انطلاقا من: 71.140$ بالنسبة لطراز Dodge Charger SRT Hellcat. وبسعر: 75.635$ بالنسبة لطراز Daytona 50th Anniversary Edition غريب التسمية.


8. سيارة أكورا Acura NSX

أفضل 10 سيارات رياضية

يتسائل البعض: ماذا عن سيارة رياضية جميلة، أنيقة على الطرقات، بمؤهلات كبيرة وذات رونق مثالي؟ وبعبارة البعض نعني: ذلك الجمهور المتطلّب، الهادئ عادة، والذي يريد سيارة خارقة للاستخدام اليومي، ولكنه لا يحبذ فكرة البهرجة في التصميم، ويهوى الناذر الغريب، ويحمل تصورا على أنّ الشئ المُمَيَّزَ، هو الأكثر جذبا للاهتمام. 

إلى أولئكم القوم تم ابتكار سيارة أكورا NSX، ذات المحرك الهجين V-6 مزدوج التوربو، جنبا إلى جنب مع ثلاثة محركات كهربائية، تتيح لك قيادة تأملية هائدة. وعند الحاجة يمكنك استدعاء قوة 573 حصانا كامنة، ستملء الأرجاء صخبا لتحقق معدل تسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 2.9 ثانية. تبلغ السرعة القصوى للسيارة 307 كلم/س.

يبلغ سعر أكورا Acura NSX، وهو الإصدار القياسي الوحيد 157.500 دولار، مع خانة ترقيات في حدود 15.000$. ما يعني أن الاستمتاع بالحزمة الكاملة لن يتجاوز سقف 173.000$.

9. سيارة ماكلارين 540 سي McLaren 540C

أفضل 10 سيارات رياضية ماكلارين

كثيرا ما انتقدنا توجه ماكلارين لفئة معينة من الزبائن، آملين أن تفرج الشركة عن سيارة لعشاق السرعة بأسعار معقولة؛ ولكن ماكلارين لا تزال تضع حواجز مالية لدخول ناديها.

سيارة اليوم ليست استثناءا، فعلى أبواب دخول نادي ملاك ماكلارين 540 سي فأنت أمام عتبة 184.500$ دولار أمريكي. أما إذا أردت ترقيات أو حزما أعلى من الماكلارين فستكون حتما قاب قوسين أو أدنى من دفع ثمن سيارة ثانية.

دعنا الآن نلقي نظرة على هذا المارد البريطاني المكلّف. تتيح لك ماكلارين ناقل حركة مزدوج (يدوي وأوتوماتيكي) بثمان سرعات. مع محرك الفي 8 القياسي في جميع السيارات الرياضية، بسعة 3.8 لترات، وبشاحن توربيني مزدوج، يطلق عنان 533 حصانا وعزم دوران يصل إلى 539 نيوتن^متر.

كل ذلك يجعل من (McLaren 540C) تتسارع من نقطة الصفر إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.4 ثانية. إنها تحقيق لإحدى سمات التلاشي الزمني.

10. فورد موستانغ شيلبي (Ford Mustang Shelby GT500)

أفضل 10 سيارات رياضية

يبدأ سعر سيارة فورد موستانغ شيلبي انطلاقا من 73.995$ كسعر رئيسي للحزمة القياسية؛ لكن مع الترقيات وإضافة جميع المميزات الرياضية للحزمة الرئيسية فإن سعر السيارة قد يصل إلى 95.000$.  وهو سعر جد معقول مقارنة بمثيلاتها في السوق وبالنسبة لأدائها على حلبة المضمار.

لقد تم تجهيز فورد موستانغ شيلبي بنظام تعليق رياضي متطور للغاية، مع فرامل جد قوية بإمكانها إيقاف، أو بالأحرى تجميد، حركة 18 عجلة في أقل من 1.3 ثانية.

لكن السؤال الجوهري: هل توجد قوة دفع تتناسب وقوة الكبح الهائلة هاته؟ تلك واحدة من مفاجآت فورد القليلة، ذلك أن محرك الفي 8 فائق الشحن، بسعة 5.2 لتر، والذي يولد قوة حصانية تصل إلى 760 حصانا، مع ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من سبع سرعات؛ جعلا من فورد رقما صعبا في فئة السيارات الرياضية. 

إن هذا الوحش البري جامح للغاية على مستويات عدة، ولن نقول عن تجربة قيادته بأنها بسيطة أو سهلة، ولكننا نؤكد أن في محاولة ترويض ذلك العنفوان المتفلّت، تكمن متعة قيادة موستانغ شيلبي.

إنها سيارة تتطلب تحكما عالي الدقة من قبل السائق، رغم وجود كل تلك المعدات الإلكترونية التي سخرتها شركة فورد، للتقليل من اضطرابات الإندفاع لدى هذه السيارة.

معدل الموثوقية