بورش باناميرا | مراجعة لأحدت إصدارات باناميرا من بورشه

 متقنة الصنع، فخمة، ذات رونق مثالي، أقل ما يمكن القول عنها: إنها سيارة تحبس الأنفاس. إليكم مراجعة لأحدث إصدارات باناميرا: بورش باناميرا 2020. إنها تجمع بين مزايا سيارات سيدان العائلية، وتجربة قيادة بورش 911 الرياضية. 

 عند إطلاقها للمرة الأولى إلىى الأسواق قبل عشر سنوات، ظن متابعون أن بورشه تعيش حالة هذيان، بل وتنبؤا أن الشركة تعيش لحظاتها الأخيرة وأن باناميرا ستكون بمثابة فصل الخريف، الذي سينتهي وتنتهي معه علامة بورشه.

 لوهلة بدا هذا الرأي رصينا بعض الشيء، فالسيارة حرفيا تخالف كل تقاليد الصناعة في عالم السيارات، إن هذه الكتلة الهائلة، ذات الأبواب الأربعة، يتم تصنيفها كسيارة سيدان عائلية، وهي أيضا تأتي بجميع مميزات السيارة الرياضية.

بورش باناميرا تعكس المفاهيم

بورش باناميرا

 إنها تحدٍ للمتعارف عليه، أو بالأحرى اختلال منطقي في ميكانيكا عالم السيارات؛ فكيف لكثلة بذلك الحجم أن تسير بسرعة عالية وتظل ثابتة في مسارها؟




 فمند سنوات لم ينجح أي مصنع للسيارات، في إيجاد حلٍّ لتلكم التوليفة المتناقضة، ولكن بورشه كعادتها خالفت كل التوقعات، وتجاسرت أكثر من غيرها، فكانت النتيجة: إطلاق أول جيل من بورش باناميرا سنة 2010. 

سعر بورش باناميرا

سعر بورش باناميرا

 لابد من تمييز أساسي بين إصدارات باناميرا القياسية وفئة باناميرا توربو، فهما من ناحية الشكل الخارجي والتصميم مشتابهان، لكن الفرق يكمن في قوة المحرك والأداء ونظام التعليق.

 وبالتالي فإن أسعار باناميرا تتباين من فئة لأخرى، والمقصود بالتابين هنا أنه يصل أحيانا إلى ثلاثة أضعاف (%300) سعر الإنطلاق.  

بورش باناميرا ٤ | Panamera 4

بورش باناميرا 4

 يأتي الإصدرا القياسي من بورش باناميرا بمحرك الفي 6 التوربيني، سعة 3 لترات، والذي يولد قوة 330 حصانا. مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ثمان سرعات ونظام دفع بالعجلات الخلفية؛ ونظام التعليق النشط من بورشه (Porsche Active Suspension).




 تتسارع باناميرا ٤ من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 5.2 ثانية. طراز بورش باناميرا ٤ (Panamera 4) متاح بسعر: 93.150$.

بورش باناميرا ٤ إس | Panamera 4S

بورش باناميرا

 يأتي طراز باناميرا محرك V-6 التوربيني، سعة 2.9 لتر، والذي يولد قوة 440 حصانًا. مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ثمان سرعات ونظام الدفع الرباعي، وبنفس نظام التعليق في الطراز السابق.

 تتسارع باناميرا ٤ إس (Panamera 4S) من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.6 ثانية. هذا الطراز متاح بسعر: 106.350$.

باناميرا ٤ إي هايبرد | Panamera 4 E-Hybrid

بورش باناميرا

 إن الأمر المميز في غالبية إصدرات بورشه في السنوات الأخيرة هو كونها مجهزة بتكنولوجيا هجينة في واحدة من فئاتها على الأقل؛ وهي المعروفة غالبا باسم اِي هايبريد (E-Hybrid).




 تحت غطاء هذا الوسم يقع محرك بورش باناميرا الهجين، بقوة 462 حصانا. والذي يعمل على البنزين أو من خلال بطارية ليثيوم بقوة 14.1 كيلو واط.

بورش باناميرا

 قد لا ترقى بطارية الليثيوم إلى مستوى التطلعات حاليا، حيث يمكنها قطع مسافة 30 ميلًا أو أكثر بقليل. ولكنها قطعا ستضفي على المقصورة طابعا من السكون التأملي، إنه شعور موحش وهادئ في نفس الآن.

 طراز بورش باناميرا ٤ إي هايبرد Porsche Panamera 4 E-Hybrid متاح بسعر: 105.150$.

باناميرا جي تي إسْ | Panamera GTS

باناميرا جي تي اس

 مع محرك V-8 المذهل، سعة 4 لترات، مزدوج التوربو، فائق الشحن، فإن طراز جي تي اس من باناميرا قادر على توليد قوة 453 حصانًا. هذا الطراز (Porsche Panamera GTS) متاح بسعر: 130.650$.



 إنها تقنيا تنتمي لإصدرات بورش باناميرا توربو، لكن ما ينقصها فعليا كي تصنف هناك هو نظام التعليق، والذي رغم كونه الأفضل في هذه الفئة إلا أنه لا يرقى لجودة إصدار باناميرا توربو.

بورش باناميرا توربو | Panamera Turbo

باناميرا توربو

 يتم تعزيز طرازات باناميرا توربو (Turbo) بمحركات الفي 8 (V-8) ذات النظام التوربيني المزدوج، والذي يولد قوة 550 حصانًا، في الإصدرات القياسية.




 أما الطرازات المحسنة ذات المحرك الهجين (Turbo S E-Hybrid) فهي تصل إلى قوة 677 حصانًا؛ وبمعدل تسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال أقل من ثانيتين وخمس أجزاء من الثانية. يتم مراجعة طراز بورش باناميرا توربو في مقال منفصل.

باناميرا توربو

 تبدأ طرازات التوربو بسعر: 154.350$ بالنسبة للإصدار القياسي، وتصل إلى سعر: 199.450$ بالنسبة لإصدار  بورش Panamera Turbo S E-Hybrid Executive.  

 ختاما، وبغض النظر عن طراز باناميرا الذي ستختار، فتأكد أنك ستحصل على واحدة من أفضل السيارات الرياضية الفاخرة في الوقت الحالي، إن باناميرا 2020 تستحق تعريفة علامة بورشه الأسطورية.

المقصورة الداخلية وأنظمة التشغيل

مقصورة بورش باناميرا

 تأتي مقصورة القيادة مجهزة بلوحة تحكم مقاس 12.3 بوصة، جذابة ومتجاوبة للغاية مع أبسط حركات السائق، ولكنها معقدة للغاية. إن كنت ستقود بورشه لأول مرة فستحتاج لبعض الوقت قبل الاستئناس بوظائفها.

 تتضمن وسائل الترفيه نقطة اتصال واي فاي (Wi-Fi)، ونظام ملاحة، وعشر مكبرات للصوت تعمل وفق نظام ستيرو فائق الجودة، وثلاث منافد (USB). بالإضافة إلى راديو HD، مع التحكم التلقائي في المناخ بنطاقين (بارد وحار).



 لدواعٍ غير مفهومة فإن بورش باناميرا غير متوافقة مع أنظمة تشغيل Android Auto في جميع الإصدارات القياسية، ولكنها متاحة بنظام تشغيل Apple CarPlay الموازي. ولأن غرائب بورشه لا تأتي فُرادى، فإن شاحن الهاتف اللاسلكي غير متاح في معظم الإصدارات القياسية. 

تجربة قيادة بورش باناميرا

قيادة بورش باناميرا

 لن ترقى باناميرا لمستوى شقيقها الكبرى بورش 911 عندما يتعلق الأمر بدينامية القيادة، والتوجيه ونظام التعليق الرياضي. ولكن باناميرا لديها أسلوبها وخصالها المميزة. فهي رشيقة وثابتة على نحو مذهل عند المنعطفات القصيرة والحادة، بالنظر إلى كثلتها الهائلة.

 يقوم نظام التعليق التكيفي بعمل مبهر في تقليص حدة الاحتكاك وامتصاص حدة الاهتزاز عند المطبات، ما يعني تجربة قيادة سلسة ومريحة للغاية.

ناقل الحركة ومستويات القيادة

ناقل السرعة بورشه

 إن سيارة باناميرا مرنة وعملية للغاية عندما يتعلق الأمر بمستويات القيادة. إن ناقل الحركة الأوتوماتيكي، ذي القابض المزدوج، يجعل من تغيير السرعة أمرا سلساً للغاية ومتناغما مع أداء المحرك.




 كما أن التحكم في مستويات القيادة، وتغييرها من الهادئ نحو النشط إلى وضع القيادة الرياضي، يمكن تفعيله بشكل تلقائي أو بالكبس يديويا على أزرار التحكم خلف المِقوَد.

بورش باناميرا 2020 مقارنة بسابقاتها

مقصورة باناميرا

 إن مقارنة بورش باناميرا 2020 مع باناميرا 2019 لا يفضي إلى ملاحظة أي اختلافات جوهرية من حيث التصميم أو الأداء، باستثناء كون الإصدار الأخير يتزامن مع احتفاء بورشه بعَقد كامل على اطلاق طراز باناميرا للأسواق سنة 2010. لذا يمكنك توفير آلاف الدولارات بطلب باناميرا 2019 أو البحث عن سيارة باناميرا متسعملة، لتوفير المزيد. 



 لكن مع الإصدرات الأقدم خصوصا باناميرا 2016 وباناميرا 2017 فيجب مراعاة عدة متغيرات في أنظمة السلامة والأمان ونظام التعليق الرياضي،

 أيضا فإن التصميم الخارجي لهيكل السيارة، صار أكثر حدة مع ظهور طراز الهيكل الرياضي (Body Sport) للمرة الأولى عام 2018.

منافسوا بورش باناميرا

مقصورة بوشه

 إن كنت تفكر في سيارة سيدان سريعة، فاخرة مجهزة بأحدث تقنيات الترفيه ووسائل الراحة، مع كونها عملية وتستجيب لشروط السيارة العائلية، فإن بورش باناميرا تبقى مرشحا فوق العادة. 

 يقدم لك منافسوا بورش باناميرا: أودي A7 ومرسيدس بنز سي اِلْ اِسْ (Mercedes-Benz CLS)، أداءً مشابها، شبيهٌ ولكنه غير مماثلٍ، لأداء بورش باناميرا المذهل.




 أما من ناحية التصميم وجودة المواد الأولية فإن لكل مميزاته الخاصة، ولا تستقيم معايير التفاضل هنا إلأ من ناحية السعر؛ حيث إن بدائل بورش في هذه الفئة من السيارات توفر عليك أزيد من سبعة عشر ألف دولار، من سعر الإنطلاق الرئيسي.   

باناميرا في مقابل بي ام دبليو إم 5

بي ام دبليو ام 5

 تعتبر سيارة بي ام دبليو إم 5 (BMW M5) صفقة رابحة إذا ما قورنت ببورش باناميرا من حيث السعر والأداء. ذلك أن حصان بافاريا يولد قوة 600 حصان بالنسبة لفئة (BMW M5)، وقوة 617 حصانا بالنسبة لحزمة (BMW M5 Competition)؛ مع عزم دوران يصل إلى 750 نيوتن^متر.




 كل ذلك بأسعار تنافسية، هي على التوالي: 103.695$ لحزمة إم 5، وفي حدود 111.995$ بالنسبة لحزمة (Competition). كما أن حزمة  (BMW M5) لديها القدرة على التغيير السلس بين نظاميْ الدفع الخلفي أو الرباعي.

بورش باناميرا مقابل مرسيدس بنز إس-كلاس

مرسيدس بنز سي كلاس

 كلاهما من السيارات الرياضية الفاخرة، حيث تحتوي كل من باناميرا ومرسيدس بنز إس-كلاس، على مقصورة قيادة فارهة، مجهزة بأحدث تكنولوجيا صناعة السيارات، والعديد من ميزات السلامة والترفيه، مع مجموعة من المحركات عالية الأداء.

 كلاهما يمنحك مجموعة من الاختيارات للترقية، تتجاوز قيمتها أحيانا حاجز 100.000$؛ ليقفز السعر النهائي للسيارة إلى 200.000$. الأمر الذي يضع بورشه ومرسيدس بنز في أعلى هرم السيارات المكلفة.

مقصورة باناميرا ومرسيدس

مقصورة بوشه

 داخل المقصورة فإن كلا السيارتين ذوات تصميم فسيح، ورونقٍ بهيج مع نقطة إضافية لبورش باناميرا فيما يخص جودة الصوت ونظام التكييف.

 من ناحية أخرى، فإن الهدوء داخل القمرة ونظام التعليق شبه متماثل بينهما، مع لمسة تقنية زائدة من مرسيدس بنز إس-كلاس.



 لكن تجربة القيادة تبقى، حسب رأينا، استثنائية داخل مقصورة بورش باناميرا، ولا يمكن مضاهاتها إلا بتجربة قيادة دودج تشارجر أو مازيراتي فور^كواترو، الأكثر اندفاعا وحماسا من مرسيدس بنز إس-كلاس. من ناحية التصميم فإن بورش باناميرا تخطف الأنظار

باناميرا في مقابل بي ام دبليو الفئة 7

بي ام دبليو الفئة 7

 مقارنة بسيارة بي ام دبليو الفئة السابعة (BMW 7 Series)، فإن تصميم بورش باناميرا يخطف الأنظار؛ فهو أكثر حدة وأقرب للنمط الرياضي، كما أنه عملي أكثر من الناحية الديناميكية، فهو هيكل متوازن يعمل على إبقاء كثلة السيارة مشدودة نحو الأسفل.

 غير أن التصميم الداخلي لسيارة بي ام دبليو BMW 7 Series يجعلها سيارة الصالون الأكثر سخاءً وسعة، فهي مقصورة مجهزة بكل وسائل الراحة التي يمكن تخيلها في هذه الفئة، مع مساحة للركاب جد مريحة في المقصورة الخلفية.

مقصورة بي ام دبليو

 فضلا عن كون بي ام دبليو الفئة 7 مجهزة بتقنية المساعد الذاتي من بي ام دبليو كمعطى قياسي، فلا تحتاج إلى ترقية الحزمة.




 أما تجربة القيادة فهي أكثر سلاسة وعصرية في سيارة بي ام دبليو (BMW 7 Series)، وتميل نحو صفة التلقائية وتكنولوجيا القيادة الذاتية، أما بورش باناميرا فهي أكثر تقليدية، حيث تتطلب تحكما أكبر من السائق، جامحة وأشد حماسا، وقد سبق أن ذكرنا أنها استثنائية.

معدات السلامة والأمان

مقصورة السيارة

 إن سمعة بورشه تاريخيا تقوم على عموديْ الأداء الرياضي ومعدات السلامة المتقدمة للغاية. بورش باناميرا تأكيد لتلك السمعة، فلا غرو أن تجد نظام الرؤية الليلية، والذي يعتبر لحد الآن ميزة تكميلية، متاحا في جل الإصدارات القياسة: باناميرا اس 4، وطراز باناميرا جي تي اس، وأيضا في طراز إي هايبرِدْ الهجين.

بورشه

 أما ميزات السلامة الأخرى فهي تأتي مع خيارات متعددة، ويمكن تخصيصها حسب الحاجة، وهي كالتالي: نظام التحذير من خطر الإصدام أو الانحراف الفجائي عن مسار القيادة.

 نظام الفرملة الآلية في حالة الطوارئ، مع توفر تقنية مراقبة زاوية النقطة العمياء، وكاميرا للرؤية الخلفية، وأجهزة استشعار موزعة على 15 نقطة، مع مصابيح LED الصقرية من بورش.

اختبارات السلامة والأمان

اختبارات السلامة

 في نتائج اختبارات التصادم للمعهد الوطني الأمريكي للسلامة الطرقية (NHTSA)، حصلت بورش باناميرا على تقييم خمس نجوم من أصل خمسة في اختبار الانحراف الجانبي عن لمسار. لم يقم المعهد بأي اختبارت للتصادم، وهذا أمر شائع عندما يتعلق الأمر بالسيارات الفارهة والمكلّفة. 




 الأمر نفسه فيما يتعلق باختبارات الانزلاق، وثبات السيارة، وكذا الإضاءة؛ لا شائبة تذكر في سجلات بورشه لحد الآن. إن تقييمات بورش باناميرا في يخص اختبارات السلامة والأمان كانت ولا تزال مثالية على الدوام. 

استهلاك باناميرا للوقود

باناميرا

 تعتبر باناميرا من أفضل السيارات الرياضية اقتصادا للوقود في الوقت الحالي، حيث يصل استهلاك باناميرا اس 4، ذات الدفع الرباعي، إلى معدل غالون واحد في كل 26 ميلا تقطعها السيارة داخل المدن، ومدل 18 ميل على الطرق السريعة.

 يرتفع هذا الرقم بمعدل 30 ميلا مع طراز بورش باناميرا اِي هايبريد، ذو المحرك الهجين، والذي يوفر نطاقًا للقيادة باستخدام المخزون الكهربائي قبل الحاجة إلى تشغيل محرك البنزين.




 تستغرق إعادة شحن بطارية السيارة حوالي ساعتين ونصف باستخدام مقبس 240 فولت، مع شاحن بقدرة 7.2 كيلووات. إنه النموذج الأكثر الكفاءة في الوقت الراهن من ناحية الأداء واستهلاك الوقود.

الإصدرات القياسية والمخصصة من باناميرا

سيارة بورشه

 إن بورشه هي واحدة من الشركات القليلة التي تتيح لك تخصيصا كاملا للمميزات التي تريدها في سيارتك. حيث يمكنك الحصول على سيارة تحت الطلب، وفق الخصائص والتحسينات المروغبة أو المرغوب استبعادها، وهذا ما يجعل من بورش سيارة مكلفة.



 إن تخصيص بورش باناميرا شامل لأدق أجزاء السيارة، وليس قاصرا على المحرك أو نظام الدفع، بل إن أدق وسائل الترفيه والراحة، قابلة للتخصيص في جميع إصدارت باناميرا.

تجسيد للسيارة الرياضية الفاخرة

سيارة رياضية فاخرة

 مثلا تأتي المقصورة الداخلية مصفحة بمعدن عالي الجودة ومكونات من البلاستيك الناعم في معظم الإصدارات القياسية، ولكن يمكنك طلب تصفيح داخلي للمقصورة مؤلف من خشب الجوز وألياف الكربون الصلب. بالطبع مع إضافة ثروة لا بأس بها على السعر الرئيسي. 




 إنّ هذه الميزة في عالمنا العربي متاحة لدى وكالات بورش المعتمدة، كما يمكنك تخصيص سيارة بورش الخاصة بك عبر الموقع الرسمي لبورشه.

هل ننصح بالإصدارت المحسنة؟

سيارة رياضية

 إن شركة بورشه تزود إصادارتها القياسية بأدوات ووسائل ترفيه جد متطورة، مميزات لا يمكن الحصول عليها عادة إلا في الطرازات المحسنة، تجدها في إصدار قياسي متاح للأسواق في معارض ولدى وكلاء بورش.

 لذا نعتقد أن أن الإصدار القياسي في كل فئة من فئات بورش باناميرا هو أكثر من كافي لتشعر أنك أمام بورشه حقيقة.

 أما إن أردت المزيد فلدى مهندسي بورش خيال لامحدود، فقد تذكر أن قائمة الخيارات تبقى واسعة النطاق ومكلفة للغاية.

المقاعد ومساحة التخزين في باناميرا

مقاعد بورشه

 تأتي الإصدارات القياسية من بورش باناميرا مع مقاعد أمامية مدفئة، قابلة للتعديل آليا نحو 14 اتجاها، مبطنة بالجلد الناعم ومتاحة بألوان مختلفة.

 في الإصدارات المحسنة ستحصل على مقاعد رياضية مزودة بخاصية التدليك، قابلة للتعديل آليا نحو 18 اتجاها. وشاشات للمقاعد الخلفية بححم 10 بوصة؛ مع فتحة السقف البانورامية، والتي نعتقد أنها يستحق الترقية. 



 يشمل صندوق التخزين الخلفي مساحة شحن بمعدل 17 قدما مكعبا، ويمكن مضاعفة مساحة التخزين إلى نحو 50 قدما مكعبا بطيّ المقاعد الخلفية. وهي مساحة أكثر من كافية لملأ خزان ماء بمقدار مائة لتر.

الضمان، مدة التغطية والصيانة

الضمان والتغطية ومدة الصيانة

 تمنحك بورشه ضمن ميزات عقد الشراء مدة ضمان تصل إلى أربع سنوات وفي حدود 50.000 ميل، بالنسبة للمحرك وناقل السرعة.

 مع صيانة مجانية مجدولة في سنة واحدة وفي حدود 10.000 ميل. بعد ذلك، يتم تصنيفك خارج نظام الرعاية وتودع سيارتك خارج حضانة بورشه. 

ماهية بورش باناميرا

علامة بورشه

 ختاما، فإن فكرة بورش باناميرا جاءت استجابة لتكم الطلبات الواردة على صندوق رسائل بورشه ومن عملائها باستمرار، حيث يجيئ مضمون الطلب برغبة في سيارة بأداء بورش 911 الرياضي، موازاةً مع كونها سيارة صالون فاخرة بأربعة أبواب.




 قبل العام 2010 كان هذا الطلب، من وجهة نظر ميكانيكية، أشبه بمعضلة الدائرة المربعة في مجال الهندسة. لكن ذلك التناقض الوصفي يحقق اليوم أرقام مبيعات قياسية في عالم السيارات الرياضية والفارهة في الآن معا. وهو بمثابة توقيع خاص بشركة بورشه.