بورش كايين

بورش كايين 2020 ~ مراجعة لسيارة بورش كايين ~ دليل شامل

تصميم مثير، تجربة قيادة ممتعة وأكثر ديناميكية، سيارة متقنة الصنع مع محركات قوية؛ وربما مكلّفة بعض الشيء. إن بورش كايين الجديدة لعام 2020 هي سيارة بورشه حقيقية.

إنها ليست مجرد محاكاة لبي ام دبليو (BMW x6) أو مرسيدس بنز (AMG)، بل هي تأكيد لتلكم الهوية الفريدة لتشكيلة سيارات بورش. ولعلها تكون خَلَفاً لأسطورة بورش  المعمّرة (911)، ولكن في فئة مغايرة.  

بورش كايين تصدم جمهور المتابعين

بورش كايين كوبيه 2020

تمتلك بورش أكثر من غيرها سجلا مليئا بالإصدارت الصادمة. فهي عكس مصنعي السيارات التقليديين لا تسعى لعكس الواقع، بل تعمل على تحريفه. إنها باختصار تسبق كل التوقعات وتتجاوز ما ينتظره الناس من بورش.

سيارة اليوم هي واحدة من تلك السيارات التي فاجئت المختصين قبل جمهور المتتبعين لعلامة بورش. فمنذ إصدارها عام 2003 أصبحت سيارة بورش كايين محط أنظار مع كل إصدار جديد.

في قوانين الحركة، فإن صنع أي شيء يزن أزيد من طنيّن وجعله يتحرك بأمان أثناء سيره بسرعات عالية، يعد أمرا بالغ التعقيد، بل وتحديا مخالفا لطبيعة الأشياء. ولكن مهندسي بورش كايين كان لديهم رأي مختلف؛ حيث جعلوا من هذه الكثلة الهائلة آية في الثبات والإنسيابية في الأداء. 

محركات بورش كايين

بورش كايين

أطلقت بورش خمسة موديلات من بورش كايين، تأتي جميعها مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات، ونظام الدفع الرباعي والذي يعتبر قياسياً في جميع تلك الإصدارات.

تولد محركات الفي 6 (V-6)، سعة 3 لترات القياسية لبورش كايين، قوة حصانية تصل إلى 335 حصانا مع عزم دوران 454 نيوتن^متر. وهي تتسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة بمعدل 5.9 ثانية.

وهو معدل لا بأس به إذا قورن بمنافسي بورش التقليديين (مرسيدس بنز وبي ام دبليو)، ولكنه معدل جد متدن إذا قورن بطراز بورش كايين توربو المذهل.

مقصورة بورشه

فبورشه تنتج نماذج متوازية داخل نفس الفئة من الإصدار. نعتقد أنها تحاول أن تساوم السوق وتفاوض عملائها على أساس القوة والأداء في مقابل السعر والتكلفة. 

إذا كنت تبحث عن سيارة دفع الرباعي متوسطة الحجم، بتربو مزدوج وأربع أسطوانات، ولها قدرة على التسارع من نقطة الصفر إلى إلى 100 كلم في الساعة خلال 4.8 ثانية، وتحلّق بسرعة 253 كلم في الساعة، فإن بورش كايين (Cayenne) قد يكون اختيارا صائبا.

هل لدى بورش كايين محرك هجين؟

ما الذي تتوقعه من سيارة تحمل ختم بورشه؟ أن تكون سيارة قوية، رياضية، فائقة السرعة وفخمة من ناحية التصميم والمعدات التقنية.

لقد أصبت في الوصف، لكن ربما أغفلت أمرا، فهي أيضا مجهزة بالتكنولوجيا الهجينة. فجميع إصدارات بورش، في السنوات الأخيرة، في جل فئاتها تتضمن محركا هجينا (E-Hybrid).

قد لا يكون هذا الأمر ذا أهمية حاليا في عالمنا العربي، ولكن تأكد أن السيارات الهجينة هي مستقبل الصناعات الثقيلة. إن بورش حاليا تقدم للعالم باقة من الإصدارات ستصبح هي النموذج المعياري بعد عشر سنوات.

بورش كايين توربو 2020

صور بورشه

يوفر طراز بورش كايين توربو (Cayenne Turbo S E-Hybrid) كل المميزات الرياضية، بالإضافة لكونه طرازا هجينا. إنه نمط بورش المفرط في الأداء والأكثر توفيرا للطاقة، بفضل محركه الهجين الذي يمكنه توفير جولة لأزيد من ثلاث ساعات داخل المدن بعد شحن كامل بالطاقة الكهربائية. 

إنه الطراز الأكفئ والأكثر قدرة في فئة بورش كايين، حيث ستحصل على محرك الفي 6 (V-6) التوربيني، سعة 4 لترات، بقوة حصانية تصل إلى 670 حصانا، وعزم دوران في حدود 898 نيوتن^متر. وبمعدل تسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.6 ثانية.

لذا نعتقد أن طراز بورش كايين توربو يحتاج إلى مراجعة منفصلة، فهو من ناحية الأداء يعتبر إصدارا مختلفا تماما عما نحاول وصفه الآن.

سعر بورش كايين 2020

بورش كايين

يبدأ السعر الرئيسي لبورش كايين Porsche Cayenne انطلاقا من: 68.150$ دولار.

بورش كايين ذو المحرك الهجين Porsche Cayenne E-Hybrid بسعر: 82.450$ دولار.

طراز بورش كايين اِسْ Porsche Cayenne S متاح بسعر: 85.650$. 

طراز بورش كايين توربو Cayenne Turbo متاح بسعر: 123.150$.

بورش كايين Porsche Cayenne Turbo S E-Hybrid بسعر: 163.250$ دولار.

إصدار بورش كايين كوبيه Cayenne coupe لعام 2020، يبدأ بسعر: 76.650$ ويصل إلى: 165.750$. 

المواصفات الداخلية لبورش كايين

المقصورة الداخلية

تشمل الباقة الرئيسية من الإصدرات القياسية لبورش كايين شاشة تحكم بحجم 12.3 بوصة، ونظام صوتي عالي الدقة موزع على عشر مكبرات صوت أغلبها في المقصورة الأمامية.

مع نظام التشغيل الخاص ببورشه (Porsche Connect Plus)، ما يعني إلغاء إمكانية استخدام نظاميْ Apple CarPlay أو Android Auto. ولكنه يتيح لك أغلب خصائص أنظمة التشغيل الأخرى وبلغات متعددة، ليس من ضمنها العربية للأسف.

بالإضافة إلى نقطة اتصال واي فاي (Wi-Fi)، وباقي المميزات التقنية التي أصبحت معيارية في جميع السيارات. المؤسف هو أن فتحة السقف البانورامية والمقاعد المدفئة، في جميع الإصدارات ليست قياسية، وستحتاج بالتالي لترقية حزمة الكايين للحصول عليها.

وكلنا يعلم أن الإصدرات المحسّنة (Premium) من بورش غالبا ما تضيف أصفارا عديدة للسعر الرئيسي، أسعارٌ قد تصل إلى نسبة 50 بالمائة من سعر الإنطلاق. 

المقصورة الداخلية ومساحة التخزين

مقصورة بورش

توفر الطرازات الأعلى من Porsche Cayenne مقاعد رياضية مكوّنة من الجلد الفاخر، ومجهزة بنظام تدليك كهربائي بالنسبة للمقاعد الأمامية. مع مقصورة مكيفة بنظام تكييف رباعي، يتيح لك بشكل تقريبي محاكاة للفصول المناخية الأربعة.

توفر مساحة التخزين الخلفية سعة 27 قدمًا مكعبًا، وقرابة 60 قدما مكعبًا مع طي المقاعد الخلفية. وهي مساحة أكثر من كافية لجعل كايين خيارا أوليا حين السفر والترحال.

بغض النظر عن الطراز الذي ستختاره أو المميزات والترقيات الإضافية التي ستطلبها، فإننا واثقون أنك ستحصل على واحدة من أكثر سيارات الدفع الرباعي جاذبية في الوقت الحالي.

تجربة قيادة بورش كايين 2020

بورش كايين

إن تجربة قيادة بورش كايين تختلف تماما عند الإنتقال من فئة إلى أخرى. فتجربة قيادة كايين توربو على سبيل المثال لا يمكن مقارنتها بالإصدار الرئيسي لمحرك كايين على الإطلاق.

فالأولى تعطيك تجربة قيادة رياضة، بنظام تعليق رياضي ووضعيات مختلفة للقيادة (الوضع المريح، الحركي، الرياضي، ثم الرياضي المحسّن).

أما الإصدارت القياسية فهي شبيهة نسبيا بما تقدمه مرسيدس بنز (AMG) وبي ام دبليو (BMW x6). لذا ينصح بتجربة قيادة السيارة بشكل مسبق قبل الاختيار وتوقيع عقد الشراء.  

تأتي أغلب طرازات Porsche Cayenne مع نظام توجيه رباعي العجلات، لتحسين القدرة على المناورة وجعل الإنعطاف أمرا في غاية المتعة، مع أسطوانات مقاومة للإنزلاق غالبا ما تكون في وضعية نشطة عند الإنعطافات الحادة.

عموما، إذا كنت تميل إلى السيارات ذات الأداء القوي والتي تركز على السائق، فإن كايين تبقى خيارا مبدئيا. إنها سيارة SUV كبيرة الحجم تنطلق وتتسارع مثلها مثل أي سيارة رياضية صغيرة الحجم.

مستويات السلامة والآمان

سيارة

تعتبر فرامل بورشه كايين القياسية من بين الأفضل على الإطلاق، وهي كافية لسحب السرعة من متسوى 70 ميلا إلى نقطة الصفر في أقل من 159 قدماً.

أما ترقية الفرامل نحو سدادات سيراميك الكربون أو ما يعرف بفرامل بورش (PSCB) فهو سيقلّص من تلك النسبة إلى النصف تقريبا، بتوقف كامل خلال 83 قدما، ولكنه سيزيد من سعر الفرامل إلى الضعف.

تتضمن جل حزم بورشه كايين ميزات السلامة الرئيسية، من نظام تثبيت السرعة المتكيف مع وضع القيادة، ونظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ، مع مستشعرات متقدمة لمراقبة النقطة العمياء، وتحليل مسبق لنقط التلاقي والتقاطع عبر مختلف المسارات. فضلا عن إطلاقها لتحذير مسبق عند الإنحراف عن المسار الرئيسي.

مقارنة بورش كايين بسيارة أودي Q8؟

اودي Audi E-tron

من حيث التصنيف، فإن أودي Q8 وبورش كايين (Cayenne)، تندرجان ضمن نفس الفئة، ولكن مع اختلافات عديدة من ناحية السعر والأداء. فسعر أودي Q8 جد معقول بالنسبة لهذه الفئة من السيارات مقارنة ببورش كايين.

من ناحية أخرى، فإن بورش تمنحك فرصة الإختيار بين خمس محركات متفاوتة الأداء، بينما تأتي أودي Q8 بمحرك واحد فقط.

من حيث التصميم الداخلي والتكنولوجيا فكلا العلامتان لهما مميزات خاصة، مع تفوق أودي النسبي في هذا المجال. أما بيت القصيد، والمتعلق بالأداء، فلا مجال لمقارنة بورش بأي علامة أخرى، فهي رمز الفعالية والأداء الرياضي بامتياز.

مقارنة بورش كايين بسيارة مرسيدس بنز GLE؟

تتمتع سيارات مرسيدس بنز عموما بتفوق ملحوظ على أغلب منافسيها من ناحية التصميم الداخلي الفخم، والذكاء الاصطناعي، وبأقل تكلفة من منافسيها؛ وهذا تفوق مبدئي نسجله لمرسيدس بنز GLE على بورش كايين.

من حيث سعة التخزين كذلك، تتفوق مرسيدس Mercedes-Benz GLE على كايين. ونسجل لكلا السيارتين تساويا نسبيا فيما يتعلق بتجربة القيادة المريحة والممتعة في الآن معاً. 

عند هذه النقطة ستنقلب الموازين وتتلاشى التماثلات، فأضعف محركات كايين قادر على إطلاق قوة 335 حصانا، في حين أن مرسيدس بنز GLE لا تتجاوز 255 حصانا، وفي أعلى الإصدارات فإن بورش تتجاوز بسهولة حاجز 600 حصان، بينما لا تجاوز مرسيدس بنز GLE حاجز 483 حصانا.

الضمان ومدة الصلاحية

يغطي الضمان المحدود لعقد الشراء من وكالات بورشه مدة أربع سنوات وفي حدود 50.000 ميل (80.467 كلم)، بالنسبة للمحرك وناقل الحركة والسرعة على السواء. أما الصيانة المجانية فهي مضمونة لمدة عام واحد وفي حدود 10.000 ميل (16.093 كلم).