بي ام دبليو BMW 3 Series

بي ام دبليو BMW 3 Series | الفئة 3 الجيل السابع

أفرجت شركة بي ام دبليو عن سيارة بي ام دبليو BMW 3 Series الجديدة 2020، وهي سيارة عائلية بمميزات رياضية مبهرة.

إن التنافس على امتلاك السوق في السنوات الأخيرة دفع بعملاق الصناعة الألمانية إلى الرضوخ لمطالب السوق، لا من حيث جودة الأداء والتصميم فقط، بل وأيضا بأثمنة مناسبة وأسعار تنافسية.

فبعد سيارة أودي (Audi A4)، ومرسيدس سي كلاس (Mercedes C-Class)، وفولفو S60، جاء دور بي ام دبليو لتأسر قلوب المتتبعين بإطلاق BMW 3 Series الجيل السابع. 

بي ام دبليو BMW 3 Series

إنه حقا لحلم رؤية سيارة بي ام دبليو بتلكم المميزات الفذة، وذلكم السعر المغري. 

إذا كنت تبحث عن سيارة سيدان مجهزة بأفضل التكنلوجيا، وبطابع رياضي وتصميم أقل ما يمكن القول عنه أنه أنيق وجذاب، فإن سيارة بي ام دبليو BMW 3 Series الجيل السابع هي اختيارنا لك لهذا العام.

محركات بي ام دبليو BMW 3 Series

محرك بي ام دبليو BMW 3 Series

تمنحك بي ام دبليو خمس محركات للاختيار من بينها في فئة بي ام دبليو BMW 3 Series، حيث يمكنك الاختيار بين محرك ديزيل وثلاثة أخرى محركات بنزين، بالإضافة إلى وجود نموذج هجين إضافي نادرا ما تجده في جميع وكالات البيع.

أما فيما يتعلق بناقل السرعة فيمكنك الاختيار بين علبة تروس يدوية ذات ناقل بست سرعات أو ناقل أوتوماتيكي مكون من ثماني سرعات.

إن أرخص طراز في فئة بي ام دبليو BMW 3 Series هو الذي يأتي مع محرك ديزل 318D، حيث يولّد قوة 150 حصنا، وبقيمة تسارع  من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال مدة 8.4 ثوانٍ.

لا يوفر هذا الطراز خيارات عديدة، فهو محصور في علبة تروس يدوية بناقل من ست سرعات؛ إنه الخيار الأمثل إن كنت تبحث عن سيارة ديزل من فئة BMW 3 Series بميزانية محدودة. 

بي ام دبليو BMW 3 Series

الطراز الأعلى منه هو الذي يأتي مع محرك ديزل 320D، حيث يولّد قوة 190 حصنا، وبقيمة تسارع تصل من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال مدة 7.1 ثوانٍ.

مع هذه الطزار يصبح الناقل الأوتوماتيكي أمرا اختياريا يمكن طلبه، أو يمكنك الاكتفاء بعلبة تروس يدوية بناقل من ست سرعات الذي يأتي مع الإصدار الرئيسي. الميزة الإضافية في هذا الطراز هو أنه المحرك الأقل استهلاكا للوقود. 

يليه محرك ديزل 330D، الذي يولّد قوة 265 حصنا، وبقيمة تسارع تصل من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 5.5 ثوانٍ. يأتي هذا الطزار مع علبة تروس يدوية بناقل من ست سرعات أو مع ناقل أوتوماتيكي بثمان سرعات.

محرك بي ام دبليو M340i

بي ام دبليو BMW 3 Series

أما أقوى محركات بي ام دبليو BMW 3 Series الجيل السابع، فيبقى هو محرك M340i المعروف أيضا بتسمية XDrive؛ محرك بسعة 3 لترات، يولد قوة 374 حصانا.

مع ناقل سرعات أوتوماتيكي بثمان سرعات، والذي يحقق مستوى تسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 4.4 ثوان فقط. إنه رمز الأداء الرياضي في هذه الفئة.

فيما يتعلق بالمحركات الهجينة، التي تعمل بالبنزين والكهرباء، والتي تعرف في هذه الفئة بمحركات e330، فلسنا من المتحمسين لها كثيرا، نظرا إلى أنها تقدم نفس الأداء، وأحيانا أقل من المستوى المتوقع، بأسعار إضافية.

الميزة الوحيدة التي قد تجعلنا نُرَشّحُ محركا هجينا هو اقتصاد الوقود وصمت القبور الذي يخيم على محرك السيارة. 

أسعار بي ام دبليو 2020

سعر بي ام دبليو الفئة 3

بالنسبة لطراز بي ام دبليو bmw 3 series 330i متاح بسعر: 41.745$ دولار.

طراز بي ام دبليو bmw 3 series 330i xDrive متاح بسعر: 43.745$ دولار.

أما طراز بي ام دبليو bmw 3 series M340i فهو متاح بسعر: 54.995$ دولار.

طراز بي ام دبليو bmw 3 series M340i xDrive متاح بسعر: 56.995$ دولار.

القيادة الذاتية والتوجيه التلقائي

القيادة الذاتية

تتميز سيارة بي ام دبليو بأحد التصميمات الداخلية عالية التقنية مقارنة بمثيلاتها في فئة سيارات سيدان.

وإليكم المثال: وفقا للاختبارات المتعلقة بمستويات القيادة الذاتية، تحقق سيارة بي ام دبليو BMW 3 Series المستوى الثاني على سلم السيارات ذاتية القيادة.

ما يعني ثباتا أكبر على المنعرجات وأثناء القيام بالمنوارات السريعة، الأمر الذي يعني مستويات آمان أعلى.

بي ام دبليو BMW 3 Series

في الحقيقة فإن بي ام دبليو لا تحتاج إلى توجيه بل هي في أحسن الحالات تحتاج إلى إرشاد من السائق نحو المطلوب، وغالبا ما تنبهه إلى لمس المقود للتأكد من أن السائق لا يزال هناك داخل داخل قمرة القيادة.

إن تجربة القيادة الذاتية على الطرقات السريعة تبقى جد ممتعة، فالسيارة مزودة بأنظمة محاكاة ذكية، تحاكي جميع مسارات الفعل التي يقوم بها لسائق، كي تمنحه وضعية القيادة الأمثل التي تلائم وتحاكي في الآن معاً سلوكه خلف عجلة القيادة.   

تنكنولوجيا محاكاة الواقع والقيادة العكسية

بي ام دبليو

قد يبدو أمر القيادة الذاتية اعتياديا لدى البعض، خصوصا جمهور الأودي وتسلا، ولكن الحديث هنا في سيارة بي ام دبليو يتجاوز تكنولوجيا القيادة الذاتية المعتادة.

إن الحديث هنا هو عن تنكنولوجيا محاكاة الواقع، وهو ما يبدو جليا في تقنية القيادة العكسية، والتي توفر على السائق، في حال علق داخل مرئاب السيارات ذي الطوابق أو المنعرجات الضيقة، الوقت والجهد.

فبمجرد ضغطة زر واحدة تعمل مستشعرات السيارة على استرجاع البيانات المتعلقة بحركة المقود والعجلات، ثم يبدأ نظام القيادة العكسية بالرجوع إيابا بالسيارة، متبعا نفس النقاط وبمحاكاة دقيقة لمسار الذهاب.

إن أدوات الاستشعار المتقدمة لدى بي ام دبليو BMW 3 Series ستجعلها المرشح الأقوى لتصدر قائمة السيارات الذكية بامتياز؛ هذا إن لم تكن، في جانب المحاكاة والتوجيه التلقائي للقيادة، هي الأفضل على الإطلاق.      

المقصورة ومستوى العزل الداخلي

مقصورة بي ام دبليو

تأتي سيارة بي ام دبليو BMW 3 Series مع مقصورة فاخرة مجهزة بالكثير من المعدات عالية التقنية.

وأنت داخل مقصورة القيادة يستوقفك تصميم بي ام دبليو (BMW) المميز، بلوحة إلكترونية سهلة القراءة، شاملة من حيث المحتوى، وبنفس التصميم المستوحى من الفئة الخامسة (BMW 5 Series).

إن مستوى العزل داخل المقصورة شبيه بالتجول وسط بيداء خالية، ذلك أن مستوى الضوضاء يكاد ينعدم عند مستويات القيادة العادية، ويزيد بالتدريج مع مستوى الديناميك والمستوى الرياضي؛ كي يعطي السائق جرعة الأدرينالين المناسبة. 

تم تخصيص المقصورة الخلفية بنظام تكييف خاص بها، مع وجود منفذي USB من نوع USB-C الحديثة، مع مسند ذراع خلفي قابل للطي يحتوي على زوج من حاملات الأكواب.

تصميم سيارة بي ام دبليو BMW 3 Series

BMW

المساحة الداخلية للسيارة أكبر من قليلا من مساحة بي ام دبليو الجيل السادس أو الخامس BMW 3 Series، وهي بلا شك أكثر راحة سابقاتها بالنسبة للمقاعد الخلفية.

أما مساحة التخزين فلا تغيير يذكر، فبمعدل 480 لتر كسعة للتخزين، حافظت بي ام دبليو على نفس مساحة بي ام دبليو 2016، وإنْ حسنت بعض الشيء من التصيمم الذي صار عمليا بشكل أكبر.  

نعتقد أن سيارة بي ام دبليو BMW 3 Series لم تأتي بجديد يذكر في ما يتعلق بالتصميم الداخلي، فقد حافظت السيارة على هوية بي ام دبليو التقليدية الذي عاينها تِباعا في سيارات بي ام دبليو 2016 و إصداري بي ام دبليو 2018 و2019 تباعا.

الأفضل على قائمة إصدرات بي ام دبليو

ألفا روميرو

نعتقد أن الأمر قد يكون مبررا إلى حد بعيد، فالمهندسون والمصممون لا يقومون بتطويرات جذرية أو فجائية كل سنة.

خصوصا وأن سيارة BMW 3 Series ظلت ناجحة لعقود، منذ إطلاق أول جيل في سبعينيات القرن الماضي، وتواتر تصنيفها لسنوات كواحدة من أفضل السيارات مبيعا. لما المجازفة إذن؟ يتسائل مسؤولوا المبيعات.

بالطبع قد لا تبدو BMW 3 Series جذابة من الداخل، خصوصا لأولئك الذين يفضلون سيارات الصالون الفارهة، مثل التصميمات الداخلية الأنيقة التي تحصل عليها في سيارة مرسيدس Mercedes C-Class، أو تصميم سيارة فولفو S60 البديع، ولكنها بلا مبالغة تتمتع بأعلى درجات الروعة عند مقارنتها بسيارة أودي Audi A4 المنافسة لها.

سيارة BMW

لقد فضلت بي ام دبليو الاعتناء بالقوة والجودة على الاكثرات بتنميق الصورة؛ إنه الجمال الهادئ والعملي، لا الجمال الفاقع السطحي. وتذكر أن بي ام دبليو هي في النهاية هوية وماركة عالمية، لا تهتم بمحاكاة أذواق منافسيها، بل هي من تصنع ذوق متابعيها.

عموما، فإن انطباعنا الشخصي على تصميم السيارة داخليا يوحي بالرضا، ونحن مطمئنون أن نفس الانطباع مشترك بين جميع محبي بساطة المُحَيّا الخارجي، بعبارة أخرى فإن الرونق الذي صيغت به السيارة داخليا بَهِيٌّ شبيه بجمالٍ صوفيّ.

تصميم المقصورة والبيئة الداخلية للسيارة

مقصورة BMW

إن الاقتصاد في الاعتقاد هو أحد مذاهب بي ام دبليو في التصميم، فعند الحديث عن الأزرار، لن تجد نفسك تائها وسط فوضى أزرار التحكم، فلكل زر داخل مقصورة القيادة سبب عملي دعى لوجوده.

وبالتالي فستجد نفسك أمام ثلاث مجموعات، إحدها للتحكم في نظام التشغيل، وآخر لنظام التكييف والترفيه، وثالث للنوافد وللأضواء.

غير أن ما قد يعيب هذا النظام هو التعقيد الذي طال لوحة التحكم، فهي ليست بالسهلة ومليئة بالخيارات المربكة، وهو الأمر الذي سيحتاج منك لوقت أطول خصوصا  إن كانت هذه تجربتك الأولى مع BMW 3 Series.

يغلب على التصاميم الافتراضية للسيارة استخدامها للكربون وطبقات البلاستيك رفيعة الجودة، ولكن يمكنك طلب بديل عنها، خصوصا تلك التصاميم المكونة من خشب الدردار المصقول أو المصاغة من الألومنيوم، فشركة بي ام دبليو كما هو متعارف لا حدود لإبداعاتها المكلفة.

مقاعد بي ام دبليو BMW 3 Series

مقاعد بي ام دبليو

المقاعد مريحة إلى حد بعيد في جيمع طرازات BMW 3 Series، غير أن ما ستحصل عليه في طراز XDrive مثلا لن يرقى إلى درجة المقاعد الموجودة في الطرازات الأعلى خصوصا Sport أو M-Sport. 

بتبطين جلدي فاخر يمكن طلبه مع أي طراز بتكاليف إضافية، ولكننا لا نوصي بهذا الأمر؛ فبي ام دبليو لا تطلق أي طراز إلا وفق معايير جودة محددة مسبقا ومتناسبة مع سعر كل طراز. نعتقد أن مقاعد جلدية لا تستحق عناء الانتظار مع دفع مزيد من الدولارات.

مساحة المقاعد الأمامية وافية وكافية لجميع الأعمار ومختلف الأحجام، مع إمكانية تمديد حجم المقعد المميز لجميع طرازات بي ام دبليو؛ أما المقاعد الخلفية فهي أقل ببضع ستنيمترات.

لكنها تبقى مريحة للسفر وللاستخدام العائلي، شرط الالتزام بعدم دعوة لاعبين محترفين بدوري NBA لكرة السلة؛ لأننا لا نرى سبيلا لتفادي الاحراج أو حدوث بعض الكدمات على مستوى الرأس. 

الذكاء الاصطناعي وخاصية المساعد الشخصي 

صور بي ام دبليو

من التسمية هنالك معنى ضمني قصده مهندسوا شركة بي ام دبليو، ونعني بذلك صفة “شخصي” فهو نظام يحاكي سلوك السائق ويقوم بتخزين جميع طلباته، كي يكوّن حول هذا السائق أو ذاك مجموعة من السمات الشخصية، سيقوم بمحاكاتها مستقبلا.

إن بي ام دبليو تبقى في جانب المحاكاة وتكنولوجيا التوجيه الآلي سابقة بسنوات ضوئية لبعض منافسيها التقليديين.  

إنه أحدث ما توصل إليه مهندسوا الشركة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، وهو وسيلة فائقة التجاوب يمكنها فهم العديد من الطلبات والأوامر.

يقوم المساعد الشخصي بتعديل نظام التكييف حسب الطلب ومراعاة لسلوكك القبلي، كما يمكنه أيضا تعويض أي زر من أزرار التحكم بمجرد التعبير عن طلبك بواسطة أوامر لفظية (صوتية).

مواصفات BMW

أحيانا يصبح الحديث مع بي ام دبليو أكثر متعة؛ ولكنه لا يخلو من جوانب عملية، فمثلا عند التعبير عن مشاعر الحزن أو القلق يقوم المساعد الشخصي بتغيير نظام التكييف نحو المستوى المعتدل، يغير ألوان الشاشات والأزرار والبوابات نحو الخافت، يقوم بالبحث عن موسيقى هادئة تبعث على الاسترخاء…

أما في حالة التعبير عن الجوع فيقوم المساعد الشخصي بالبحث في خرائط تحديد المواقع عن أقرب المطاعم المتاحة ثم يقترح أقربها. يمكنك أيضا ضبط سيارتك مع نظام هاتفطك الخلوي، وسيقوم المساعد الشخصي بإجراء المكلمات وإنهائها واستقبال الوارد منها.

bmw

بخلاف النظام الآلي المثبت على سيارات مرسيدس والذي لا يفتح إلا بعبارة “Hi Mercedes“؛ يتيح لك المساعد الشخصي في بي ام دبليو إمكانية إعادة ضبط إعدادات المُصَنِّعْ، لتخصيص العبارة الافتراضية.

إنها لفتة بسيطة ولكنها مهمة للغاية، وهي خطوة نحو الأمام لتطوير خوارزميات تفهم وتستجيب لأوامر بلغات آخرى غير الإنجليزية في المستقبل.

مواصفات بي ام دبليو BMW 3 Series

مواصفات بي ام دبليو الفئة 3

تأتي شاشات لوحة التحكم بحجم 10 بوصات في الطرازات الرئيسية، وبحجم 12 بوصة في الطراز الرياضي، كلها تؤدي نفس الوظائف وتحتوي على نفس الخصائص.  إن نظام بي ام دبليو لا يحتاج إلى نظام تشغيل مطابق لأنظمة الهواتف الذكية.

لن تحتاج إلى استخدام تطبيقات خارجية متوافقة مع Apple CarPlay أو نظام Android؛ فلوحة تحكم بي ام دبليو كافية وهي معدة تماما لتوصيلك بأي تطبيق تريد دون الحاجة إلى التقيد بنظام معين.

قد يتبادر إليك سؤال الآن: ماذا بعد مرور سنة أو سنتين، هل سأبقى عالقا في نفس الخيارات القديمة؟ بالطبع لا، إن لوحة تحكم بي ام دبليو تتيح لك إمكانية تحديث تطبيقات النظام في أي وقت تريد.

مقصورة بي ام دبليو

العيب الوحيد هو أن زمن التحديث سيستغرق من 25 إلى 30 دقيقة في كل مرة تقوم فيها بتحديث جديد. لا تغتم إنه مجرد إجراء بيروقراطي، حيث يجب أن يمر كل تحديث من خوادم الشركة ذهابا وإيابا.

إن نظام التعقب الذكي المثبت بنظام التشغيل يفهم الأوامر المنطوقة تمامًا مثل هاتفك المحمول، ويمكنه أيضًا إرشادك نحو نقط المرور الأقرب والأقل ازدحاما.

تشمل الخيارات الأخرى حزمة من الخيارات التقنية كالشاحن اللاسلكي للهاتف، ونقطة اتصال Wi-Fi، ونظام الصوت فائق الدقة مع لوحة التحكم عالية الاستجابة.

تجربة قيادة بي ام دبليو BMW 3 Series

تجربة قيادة بي ام دبليو

إن سيارات بي ام دبليو BMW 3 Series مزودة بنظام Adaptive M-Suspension الاختياري، لن تجده في الحزم الرئيسية باستثناء الموديلات الرياضية (M Sport)، كذلك الموجود في سيارة بي ام دبليو اِم 5 (BMW M5)؛ وهو ميزة تستحق أن تدفع مقابلها ثمنا إضافيا.

إذا كنت تفضل سيارة سيارة مثالية تسير في مضمار غير مثالي؛ فبمجرد أن تضغط الزر الخاص بوضع الراحة (Comfort Mode)، يمكنك التحليق في المجال، ذلك أن نظام التعليق التكيفي سيعمل كمقاوم للصدمات.

إنه يقلل من الاهتزاز أو الاحتكاك العنيف عند المطبات، أما في المسارات المستوية فهو يعزز الأداء الرياضي للسيارة ويجعلها أكثر ثباتا مع السرعة العالية.  

مستويات السلامة والآمان 

السلامة والأمان

إن تقييمات سيارة بي ام دبليو BMW 3 Series وفق اختبارات السلامة والآمان تحتل واحدا من أعلى المراكز في العالم، وفق معايير السلامة الأوروبية (Euro NCAP)، والتي تبقى دائما مرجعا من حيث الصرامة والمصداقية.

فلا شائبة تذكر حتى الآن في أنظمة التشغيل أو المكابح أو ثبات السيارة على المنعرجات والطرق السريعة.

فضلا عن كون السيارة مجهزة بنظام الفرامل التلقائي في حالة الطوارئ، مع أكياس لامتصاص الصدمة حال ارتطام السيارة بحاجز خارجي، يشمل المقصورة الأمامية والخلفية ويحيط بالمقاعد الأمامية بالكامل. إن فخر بافاريا لا يزال في القمة.    

مصابيح بتقنية LED أم Laser BMW

تصميم بي ام دبليو

المصابيح الأمامية في جميع الفئات تأتي بتقنية LED ذات الكثافة الضوئية العالية، تعمل على تشكيل نمط بقطرين حاد ومتوازي، مما يساعدك على رؤية أبعد إلى الأمام.

باستثناء الطرازات الرياضية المجهزة بأضواء Laser BMW، والتي ستمنحك تجربة رؤية ليلية شبيهة بقوة ودقة زرقاء اليمامة؛ فإن الإصدارات القياسية ستحتاج إلى ترقية للحصول على عدسات ليزر.

غير أننا لا نفضل استخدامها إلا حين السفر أو إذا كنت مستوطنا في الأرياف، أما داخل المدن فهي تعد مجرد بهرجة زائدة، تلوث ضوئي مع إشعاع زائد عن الحاجة.