بي ام دبليو M5 ~ سيارة بي ام دبليو الرياضية ~BMW M5~  

إنها حاليا أقوى سيارة سيدان تخرج من مصانع بي ام دبليو، مجهزة بكل الميزات الرياضية؛ إليكم سيارة بي ام دبليو M5 الجديدة 2020.

تجمع بي ام دبليو M5 بين نقيضي المعادلة: فهي سيارة قوية بأداء رياضي مع كونها سيارة صالون بحجم عائلي. ناهيك عن التصميم الأنيق والجذاب الذي يميز سيارات بي ام دبليو عموما.

مواصفات بي ام دبليو M5

تتميز هذه السيارة بسمة القيادة الذكية؛ الأمر الذي يمنح السائق تجربة قيادة فذة وآمنة في الآن نفسه. إن ثبات السيارة على المنعطفات الضيقة والخطرة أمر مذهل مقارنة بحجم السيارة الفاره ووزنها الثقيل نسبيا. إنها ثورة في عالم الديناميكا، فهذه السيارة تثب وتعدو، وتتجاوب بسرعة فائقة مع مهارة السائق.

بي ام دبليو BMW M5 Competition

بالرغم من أننا نبتعد عادةً عن الإصدارات المخصصة بسبب تكلفتها الباهضة مقارنة بالإصدارات القياسية المعروض للعموم، إلا أننا سنستثني هذه المرة طراز بي ام دبليو BMW M5 Competition، والذي نعتقد أنه يضيف قيمة فارقة في أداء السيارة مقابل سعر ممعقول نسبيا.

فإضافة 7300$ على السعر الرئيسي ستحصل على محرك بقوة 617 حصانا، بالإضافة إلى نظام تثبيت السرعة، والمقاعد الرياضية المكيفة، والتصفيح الناعم للأبواب، مع باقي الميزات الأخرى المدرجة في حزمة بي ام دبليو BMW M5 Competition.

محركات بي ام دبليو M5

تأتي سيارة بي ام دبليو M5 مع محرك الفي 8 (V-8) بسعة 4.4 لتر، بتوربو مزدوج يولد قوة 600 حصان بالنسبة لفئة (BMW M5)، وبقوة 617 حصان بالنسبة لحزمة (BMW M5 Competition)؛ مع عزم دوران يصل إلى 750 نيوتن^متر.

الأمر الذي يعني قوة تسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.4 ثانية. وإليكم بالتفصيل أسعار السيارة حسب قوة المحرك والحزم المتاحة.

تتيح لك حزمة M5 وبالتأكيد حزمة BMW M5 Competition، ناقل حركة ثنائي المقبض بثمان سرعات فائق الاستجابة. حيث يمكنك تغيير وضع القيادة من المريح إلى النشط حتى الوضع الرياضي بكبسة زر واحدة.

فضلا عن إمكانية التحكم في نقل السرعة يدويا أو تلقائيا عبر دواسات السرعة المثبة على عجلة القيادة.

أسعار سيارة بي ام دبيلو M5

بالنسبة لطراز بي ام دبليو لفئة BMW M5، بمحرك (V-8) مزدوج التوربو، سعة 4.4 لتر، رباعي الدفع، ذو الأسطوانات الثمان؛ يبدأ السعر انطلاقا من: 103.695$ دولار.

بالنسبة لطراز بي ام دبليو BMW M5 Competition، بمحرك (V-8) مزدوج التوربو، سعة 4.4 لتر، رباعي الدفع، ذو الأسطوانات الثمان؛ يبدأ السعر انطلاقا من: 111.995$ دولار.

بالنسبة لطراز بي ام دبليو BMW M5 Edition 35 Jahre، بمحرك (V-8) مزدوج التوربو، سعة 4.4 لتر، رباعي الدفع ذي الأسطوانات الثمان؛ يبدأ السعر انطلاقا من: 128.995$ دولار.

مستويات القيادة في M5

تأتي السيارة مع أربع مستويات للقيادة: المستوى الهادئ (Comfort Mode) والوضع النشط (Active) والوضع الرياضي (Sport) بالإضافة إلى الوضع الرياضي المحسَّن (Sport+). ولكل مستوى مميزاته وخصائصه التي تضفي على تجربة القيادة دينامية وفعالية أكبر. 

المستوى الهادئ (Comfort Mode)

يستهلك أقل نسبة من الوقود، ويستخدم عدد أسطوانات أقل ولا يجهد المحرك على الإطلاق. هذا المستوى من القيادة سيمنحك شعورا استثنائيا؛ حيث تنطلق السيارة بهدوء وتضفي على المقصورة سمة تأملية.

المستوى النشط (Active Mode)

هذا المستوى هو المفضل لمن يريد اللحاق بمقر العمل أو التحرك بخفة دون الحصول على مخالفات للسرعة.

المستوى الرياضي (Sport Mode)

هنا تبدأ الإثارة وتتحول بي ام دبليو إلى صقر بري يجوب أرجاء الحضارة، مع نظام عزل للصوت ستمتلك المضمار حتما.

المستوى الرياضي الأعلى (Sport +)

هنا تتحول بي ام دبليو إلى مستوى آخر من الفعالية والقوة في الأداء، إن تجربة القيادة في هذا المستوى هي استثنائية بامتياز خصوصا مع محرك (BMW M5 Competition) والذي يولد قوة 617 حصانا؛ حرفيا ستسابق الزمن.

تجربة قيادة بي ام دبليو M5

تتعاظم متعة القيادة هنا مع التوجيه الذاتي والمباشر للسيارة، والذي يجعل من قدرة تحكم السائق في السيارة مطلقا بالكامل. إن تجربة قيادة السيارة هي تجربة ذاتية بامتياز ولا يمكن نقلها عبر أي صورة موضوعية.

على الرغم من حجم السيارة وقوتها الهائلة، إلا أن هذا الوحش لديه قدرة على المناورة الخاطفة، خصوصا عند المنعرجات الحادة والضيقة. لقد أثبتث بي ام دبليو في كل تجربة قدرتها على تأكيد تفوقها في أي مضمار.

إن نظام الدفع الرباعي يجعل هذه السيارة تثب بثبات في مسارها. كما أن ناقل السرعة الأوتوماتيكي مرن للغاية، ما يجعل تجربة القيادة مريحة وأكثر سلاسة.

يمنك بالطبع تبديل وضع الدفع الرباعي وجعله قاصرا على العجلات الخلفية، هذا الوضع يضفي مرحا زائدا على تجربة القيادة، ولكنه بالمقابل يتطلب تحكما أكبر من قبل السائق. 

التصميم الخارجي لسيارة بي ام دبليو

تتميّز هذه السّيّارة بتصميمها الأنيق والمغرق في الرسمية. فلا يوجد في تصميمها الخارجي أي إفراط أو تنميق زائد عن الحاجة. إنها تتمتع بسمات الروح الألمانية البسيطة والصارمة. هل هذا كل ما في الأمر؟ كلا؛ بل إن كل انحاءة أو تموج خارجي في هذه السيارة وُجِدَ خدمةً لهدف دينامكي معين.

لقد رفعت هذه السيارة مستوى ديناميكيّة القيادة إلى أقصى حد حتى تخطّت المعقول، أو على الأقل حدود المتعارف عليه. إننا لا نجد أي تصميما موايا يخدم ثبات السيارة ويزيد من قوة فاعليتها أكثر من تصميم بي ام دبليو؛ لقد صارت باختصار الأيقونة ونموذج التصميم المعياري.

التصميم الداخلي لسيارة بي ام دبليو 

إن تصميم السيارة الداخلي أنيق للغاية، فالمقاعد الرياضية مغطاة بالكامل بالجلد اللين، ويمكن التحكم بها وتعديلها من خلال لوحة التحكم. كما تم تحسين وضعية مقعد السائق كي يستجيب ويتلائم مع وضعية القيادة المعطاة في الشاشة. 

لوحة التحكم ذكية ومتجاوبة للغاية، وهي شبيهة بتلك المثبتة في بي ام دبليو الفئة 3، حيث تمكنك من تكييف المقصورة أو القيام بأي تعديل على المقاعد، والتحكم في جميع وظائف الأزرار والنوافذ والأبواب الأمامية والخلفية. 

أبعاد سيارة بي ام دبليو

تزن سيارة بي ام دبليو 1990 كيلوغرام (4387 باوند)، مع طول يبلغ 193.3 إنش (4910 ملمتر)، وعرض يصل إلى 74.4 إنشات (1891 ملمتر)، وبارتفاع يعادل 57.1 إنشا (1451 ملمتر).

الأمر الذي يجعل منها ماردا يصعب تجاهله. لكن المميز في السيارة هو قدرتها على التوفيق بين الفعالية والثباث وهي ترزح تحت رحمة ذلك الثقل الهائل.  

ختاما، فإن هذه السيارة منذ إطلاق الجيل الأول لها، لاقت شعبية واستحسانا عريضين لدى جمهور بي ام دبليو؛ الأمر الذي جعلها تحتل ترتيبا متقدما في تصنيف السيارات الأكثر مبيعا حول العالم لسنوات طوال.