سيارة فورد فوكس | مواصفات فورد فوكس | دليلك قبل الشراء

سيارة فورد فوكس

إن الجاذبية في سيارة فورد فوكس هي مزيج من الإنسيابية والقوة الناعمة. إنها لا تأبه بالمنحدرات، ولا بالطرق الوعرة، فهي مجهزة لتخوض غمار المضمار.

إنها سيارة يمكن أن تصير جامحة حسب مهارة السائق ومدى قدرته على التجاوب السريع مع مؤهلاتها.

فورد فوكس الجديدة أمريكية الأصل ألمانية الصنع؛ تلك هي السمة الأولى المميزة لهوية هذه السيارة. جمعت هذه السيارة داخل هيكلها تاريخ شركة فورد جنبا إلى جنب مع جودة الصناعة الألمانية.

مواصفات سيارة فورد فوكس

لقد كانت في البداية موجهة للجمهور الأروربي الذي يعشق الأناقة والإنسيابية في الأداء، عكس الجمهور الأمريكي الذي يفضل القوة والأحجام الكبيرة.

غير أن سيارة فورد فوكس لاقت استحسان فئات واسعة من محبي السيارات الإقتصادية ذات الأداء المميز، ومن بينهم السائق العربي. 

مواصفات فورد فوكس: التصميم

مواصفات فورد فوكس

رائعة مذهلة ذات رونق مثالي. إن التوصيف الخارجي لتصميم السيارة لا يستقيم دون تعبير شعري. فقد أَبْدَعَت شركة فورد في هذا الجيل بشكل لافت وملحوظ. وأول شيء يستوقفنا هو المصابيح الأمامية المعقوفة والتي توحي بظرات الصقر المركزة والمتسارعة نحو أو باتجاه أي نقطة ثابتة.




لقد صممت خصيصا لتكون أكثر أمانا من سابقتها في فئة الفورد فوكس على وجه الخصوص، وسيارات فورد عموما. فهي أخف وزنا لتقلل من استهلاك الوقود، ولكنها في الآن نفسه أكثر ثباتا بين مثيلتها من الجيل السابق.

الهيكل الخارجي الخاص بالسيارة أكثر أناقة وأشد متانة من ذي قبل، ونعتقد أن الصفائح المعندية للعجلات جميلة إلى حد ما. 

سعر سيارة فورد فوكس 2020

سيارة فورد فوكس

بالنسبة لطراز فورد فوكس Focus Hatch SE متاح بسعر: 20.000$.

طراز فورد فوكس Focus Hatch SE Plus متاح بسعر: 22.700$.

طراز فورد فوكس Focus Hatch SE Plus متاح بسعر: 24.100$.

طراز فورد فوكس Focus Hatch Titanium متاح بسعر: 27.300$.

فورد فوكس Focus Hatch Titanium Plus متاح بسعر: 29.000$.

أسعار سيارة فورد فوكس
أسعار سيارة فورد فوكس 2020

إن السعر الرئيسي لسيارات فورد فوكس والذي ستصادفه في اللوحات الإعلانية ليس هو السعر الثابت؛ فسعر السيارة تتحكم فيه عوامل أخرى أهمها نوع المحرك. ذلك أن فئة الفوكس تتباين من حيث قوة المحرك الكامن داخل هيكل السيارة.




يبقى المحرك الأقوى هو محرك البنزين (Ecoblue) بسعة 2.0 لتر والذي يولد قوة 150 حصانا، المتاح في طرازي التيتانيوم. أما الخصاص الأخرى المتعلقة بالمزايا الاختيارية، التي تأتي مع باقة فورد فوكس، فهي ليست ذات تأثير أساسي على السعر أو الأداء، وهي متروكة لاختيارك.

سيارة فورد فوكس من الداخل

مقصورة فورد فوكس

مباشرة أمام مقود السائق تعرض الشاشة الإلكترونية، التي تبلغ تكلفتها 400 دولار أمريكي، السرعة واتجاه السير ومعلومات حول نظام التشغيل، بالإضافة إشارات المرور والسرعة المسموح بها.

وذلك بفضل أجهزة الاستشعار المتقدمة التي يتحتوي عليها هذا اللوح الإلكتروني، قصد مساعدة السائق ورفع مستوى الأمان والسلامة خصوصا وأن السيارة موجهة للاتسخدام العائلي داخل المدن.




تتموضع عجلة القيادة والدواسات ومقعد القيادة في وضع مثالي ليناسب جميع الأحجام تقريبا. كما تتميز طرازات Zetec وما فوقها بمسند الذراع الأمامي المركزي، إنه يضفي شعورا إضافيا بالسيطرة والتحكم.

استهلاك فورد فوكس للوقود

قيادة سيارة فورد فوكس

والآن يأتي دور الاختبار الحقيقي أو ما يمكن تسميته بالرهان الأكبر لأي فئة من السيارات الإقتصادية ألا وهو استهلاك الوقود.

قد لا يكون هذا الإختبار مفصليا عند الحديث عن سيارة رانج روفر أو مرسيدس أو حتى بي ام دبليو، لأن هذه السيارات لا تدّعي الإقتصاد ولا تستهدف جمهورا مقتصدا.



لكن فورد وعدتنا بالإقتصاد وبأن تكون السيارة صديقة للبيئة في عالم التغييرات المناخية والتقلبات الإقتصادية الذي نعيش فيه.

إن سيارة الفورد فوكس لثلاث مرات متوالية تعطينا تجربة 500 ميل (800 كيلومتر) تقريبا لخزان مملوء؛ أي ما يعادل 51 ميلا للغالون الواحد.

فورد فوكس 2020

وهو رقم ليس بالبعيد عن 49 ميلا للغالون (3.79 لتر) الذي كانت لوحة التحكم تشير إليه. وعلى الطريق السريع نعتقد أن سيارة الفورد فوكس ستحقق نتائج قريبة لما ذكرناه. في الواقع فإنك بمعدل 49 ميلا للغالون الواحد، ستحتاج فقط لملء الخزان مرة واحدة كل 490 ميلا (784 كيلومتر).




وهذه المسافة بحسابات بسيطة، لعدد مرات تنقلك داخل المدينة، بين نقطتين أو ثلاثة يوميا، ستعطيك نتائج مُرضية للغاية. إن تقييمنا للفورد فيما يتعلق باستهلاك الوقود يستحق 9 من عشرة بالمقارنة مع مثيلاتها في السوق.

الذكاء الاصطناعي ونظام التشغيل

مقصورة السيارة

فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، فإن تقيمنا لسيارة فورد فوكس فاق توقعاتنا خصوصا لسيارة تعتبر من الفئة المتوسطة.

فهذا الجيل من الفوكس يحتوي على شريحة SIM مدمجة بالنظام التشغيل، تمكن السائق من الاتصال بشبكة الأنترنيت ومعرفة موقعه وحركة المرور أمامه، بالإضافة إلى نقطة اتصال واي فاي. 

فورد المقصورة الداخلية

تتيح الطرازات الجديدة من فورد فوكس مجموعة من الخصائص والمميزات التي يمكنك الولوج إليها والتحكم فيها فقط من خلال هاتفك: كتحديث موقع السيارة مثلا أو العثور عليها في حالة السرقة.

كما يتيح لك النظام إمكانية التحقق من القفل عن بعد والاطلاع على خزان الوقود… والعديد من المميزات التي يمكن تخصيصها حسب ذوق كل مستخدم واحتياجاته.

الركن الآلي وبعض المواصفات الأخرى

مواصفات فورد فوكس

إن طرازات ST-Line-X وما فوق مجهزة بنظام الرَّكن الآلي؛ وهو الأمر الذي يحرم السائق من متعة تحديد الحدود والقيام بالمناورات الضيقة وإطلاق عبارات الاستهجان لعديمي الخبرة؛ حسنا، لا مزيد إذن من الاصطدامات الجانبية.  




بالنسبة للمواصفات الأخرى فهي عامة وليست حكرا على طراز الفوكس أو سبقا لشركة فورد، فالسيارة تحتوي بالتأكيد على مكيف للهواء في المقاعد الأمامية فقط.

يبدو الأمر مزعجا أليس كذلك؟ من الواضح أن فورد لا تأبه كثيرا بإرضاء زوارك القابعين في الخلفية، حمولة زائدة تعني زيادة في استهلاك الوقود، لما توفير شروط الراحة إذن؟

سيارة فورد 2020

بالإضافة إلى مشغل أقراص CD مع راديو FM  وشاحن للهاتف (Wireless) ومرايا كهربائية للتحكم عن بعد، هل نسيت شيئا؟ بالطبع، هنالك شاشة إلكترونية مع كاميرا خلفية وأجهزة استشعار متقدمة؛ كلها من أجل تفادي الأضرار الجانبية المحتملة. 

إن تقييمنا للذكاء الاصطناعي للسيارة يستحق ودون مبالغة نسبة 8 من 10 لسيارة تعد من النوع المتوسط أو الإقتصادي.

هل فورد فوكس سيارة صديقة للبيئة؟

مميزات فورد فوكس

يبدو أن المهندسين والتقنيين حاولوا الإجابة عن كل تلك التساؤلات وحاولوا أيضا إرضاء جميع الأذواق، بما في ذلك المطالب الملحة للخُضْر، دعاة المحافظة على البيئة، المرتابون من أي شيء يندرج في خانة الديزل.

نعم إن الفوكس الجديدة تأتي مع محرك بقوة 125 إلى 150 حصانا، وهو الإصدار الأقوى في فئة الفوكس كما أنه الحاصل على أقل نسبة لانبعاث ثاني أوكسيد الكربون بالنسبة لمحرك بمثل هذه القوة.




إن سيارة الفورد فوكس من ناحية الأداء وأيضا باعتبارها سيارة صديقة للبيئة نعتقد أنها ستجتاح معظم المبيعات في فئتها للسنوات القليلة المقبلة.

محركات فورد فوكس

محرك فورد فوكس

إن محركات البنزين في طراز الفورد فوكس، والتي تعمل بثلاث أسطوانات تعتبر من بين المحركات الأكثر هدوءا في هذه الفئة، مقارنة مع الفولزفاغن غولف أو الأكتافيا المكافئة لها.

من خلال تجربتنا لمحرك البنزين بسعة 2.0 لتر، والذي يولد سرعة بقوة 150 حصانا مع 2500 دورة في الدقيقة، فإنه الأكثر هدوء من المحركات ذات السعة الأقل. 

تأتي محركات الفورد فوكس مع علبة تروس يدوية ذات ست سرعات متغيرة، أو مع ناقل حركة أوتوماتيكي اختياري مكون من ثماني سرعات يكون متاحا في معظم الفئات.

اخبار السيارت فورد

تتميز محركات البنزين ذات الثلاث أسطوانات من طراز (Ecoboost)، والتي تقوم بإقاف تشغيل الأسطوانة الثالثة المعززة للفعالية بشكل تلقائي عند مستويات السرعة المنخفظة، الأمر الذي يقلل من استهلاك الوقود ومن الانبعاثات الناتجة عن الدواسة.

ويحافظ أيضا على حرارة المحرك عند المتسويات الأنسب دائما. إنه الطراز الإقتصادي والبيئي الأمثل. وإليكم أهم محركات هذه الفئة.



محرك البنزين بسعة 1.0 ليتر، الذي يولّد قوة 85 حصانا. مع أقل من 2000 دورة في الدقيقة تقريبا.

محرك البنزين بسعة 1.5 ليتر، الذي يولّد قوة 118 حصانا. مع ما يفوق 2000 دورة في الدقيقة.

محرك البنزين بسعة 2.0 ليتر، يولد قوة Ecoblue 150، بمعدل 2500 دورة في الدقيقة. 

سيارة فورد

لابد من التنويه أن الاختلافات المجودة بين طرازات فورد فوكس فيما عدا قوة المحرك ليست بالجوهرية. ومن ثم فإن اختيارك سيخضع لاعتبارات جمالية أو كمالية.

فالفرق بين ST-Line مثلا، وطراز ST-Line X أو حتى Titanium X، ليس نوعيا، فأنت تدفع في الغالب مقابل تصميم مختلف، مساحة أكبر، وليس مقابل المزيد من قوة الأداء.

المقاعد الأمامية معيار الجودة والراحة

مقاعد فورد فوكس

يأتي هذا الإصدار مع مقاعد مبطنة بإحكام، من القماش لين الملمس، مريحة إلى حد ما. ليست بالمثالية بطبيعة الحال، ولكن يمكن استبدالها أو تدعيهما بغطاء جلدي حسب الذوق.

إن كنت تريد راحة أكبر، فإن مقعد Comfort الذي يأتي مع طراز (Titanium) يوفر ضبطًا يدويًا في 18 اتجاهًا وقاعدة قابلة للتمديد.

يمكن طلبه مع أي طراز من الفوكس، بسعر إضافي بالطبع، أو يمكنك أخذه في الحسبان وأنت تتفقد طراز التيتانيوم.

المقاعد الخلفية لفورد فوكس

في الواقع، يحتوي الإصدار الأحدث على مساحة أكبر مقارنة بطراز أوكتافيا. إن السقف ليس مرتفعا بالشكل المطلوب، ولكنه مصمم ليكون أكثر عملية بالنسبة لوجود ثلاثة أشخاص في الخلف.

اطمئن يمكنك أن تحظى برحلة نهاية أسبوع مريحة مع جميع أفراد عائلتك. قد لا تتسع السيارة لبعض الغرباء، ولكنها عموما ستفي بالغرض.



توفر طرازات ST-Line X وما فوق إمكانية ضبط الارتفاعات القياسية لمقاعد للركاب. أما في المستويات الدنيا، فنوصي بدفع رسوم بسيطة نسبيًا لمقاعد Comfort الاختيارية.

حيث تمنح هذه الأخيرة ضبطًا يدويًا للمقعد في 18 اتجاهًا، ويشتمل على مقعد قابل للإمالة والتمديد لتوفير راحة أكبر، مع وجود مقاعد خلفية قابلة للطي لتوفير مساحة أكبر للتحميل.

عجلات السيارة وجودة الركوب

عجلات فورد

ما هو شعورك وأنت داخل المقصورة، خلف المقود، على الطريق؟ انطباعنا الأول يوحي بأنها تجربة تستحق الإشادة. إن العجلة ذات 17 بوصة مع 60 ملم من الغطاء المطاطي يعطي للسائق تجربة قيادة مريحة.

هذا وإن كنا نفضل العجلات ذات 21 بوصة مع سمك 75 ملم لأنها الأكثر ثباتا، ما دامت فورد تسعى نحو تصدر قائمة السيارات الأكثر أمانا في الفئة الإقتصادية.

ولكن لن نقسو على فورد في هذا الجانب بالتحديد، وسنتفهم أنها كانت تسعى بالأساس وراء إرضاء زبنائها دون أن تبالغ في إضافة خصائص قد يعتبرها بعض التقنيين من الكماليات.

فورد فوكس تيتانيوم

أما عجلات الألمنيوم بمقاس 16 بوصة المثبتة فوق إطارات سميكة فهي بكل تأكيد نقطة إضافة تحسب لفريق التصميم؛ دون أن نغفل حصولها على معدل 0.27 في اختبارات الإنزلاق، وهو رقم يعكس تماما اهتمام السيارة بمعدلات الأمان بشكل رئيسي.




تأتي العجلات مع سبائك معدنية بحجم 17 بوصة، مع دواسات من الألومنيوم ونظام لتثبيت السرعة يمكن للسائق التحكم فيه، رغم أننا لا ننصح باستخدامه داخل المدن على الإطلاق، وتصميم خارجي أكثر قوة؛ مع نظام تكييف مزدوج.

سنعطي لعجلات فورد فوكس 2020 نسبة 7 من 10 فيما يتعلق بالأداء والراحة، ونسبة 6 من عشرة فيما يتعلق بالسلامة.

مواصفات فورد فوكس: المصابيح

مصابيح سيارة فورد

إن نمط التركيز هو سمة المصابيح الأمامية، فمن الناحية الجمالية هو أشبه بتركيز الصقر، ولكن من ناحية السلامة، وهذا ما يهمنا، فإن درجة السطوع تقل بالتناسب مع عرض بؤرة الضوء.

وهو التناسب المثالي المستخدم حتى في السيارات الرياضية كالبورش باناميرا مثلا؛ إنه يركز الضوء دون أن يشتت انتباه السائق القادم من الجهة المقابلة. النتيجة = تنويه + نقطة إضافية.

تأتي شاشة التحكم ذات 8.0 بوصة مع نظام تشغيل Apple CarPlay و Android Auto لتلائم جميع رغبات المستخدم الذي يريد استخدام تطبيقات خارجية مشابهة لتلك الموجودة في الهواتف الذكية، خصوصا تطبيقات تحديد المواقع وحركة المرور وحالة الطقس.

سيارة فوكس الأولى في فئتها

فورد فوكس 2020

حققت سيارة فورد فوكس للجيل الجديد ثاني أكثر السيارات مبيعًا في بريطانيا وحققت أرقاما جد محترمة في معظم أنحاء أوروبا، وهي سيارة رائعة للغاية، فريدة داخل فئتها.

إنها سيارة سهلة الاستخدام، تعطي للسائق تجربة تحكم ممتازة للغاية؛ خلاصة القول إن سيارة فورد فوكس الجديدة هي سيارة موصى بها في الفئة الإقتصادية.

إصدار فوكس فورد

إن سيارة الفوكس الجديدة هي سيارة عائلية، ذات مواصفات تجعلها الأولى ضمن الفئة الاقتصادية، مريحة جذابة متوازنة.

إن كنت تبحث عن المتانة مع الإنسيابية والقوة في الأداء وبثمن مناسب فإن الفورد فوكس هي اختيارنا لهذا العام. يتوقع خبراء عالم السرعة، أن تحصد سيارة فورد فوكس (ST) مبيعات هائلة خلال الخمس سنوات القادمة، أو تصنّف ضمن السيارات الأكثر مبيعا في فئتها على الأرجح.

انطباعنا حول سيارة فوكس

قيادة فورد 2020

نعتقد أن الانطباع الذي أرادت شركة فورد تركه لدى زبنائها الفعليين أو المحتملين، من خلال إطلاقها لطراز الفورد فوكس، سيدوم لسنوات عدة.

فقد نجحت الشركة في ترسيخ هذا الإسم بشكل لافت للغاية، ليس فقط من خلال أساليب الدعاية التقليدية (دعاية الملصقات)، بل أيضا من خلال جعل العملاء أنفسهم هو أداة انتشارها الساحق خلال السنوات لأخيرة.

صور فورد فوكس

إنه نمط الدعاية بالتوصية، حيث يتطلب الأمر جودة المنتج في المقام الأول، ثم رضا العميل الأول والثاني والعاشر عن أداء السيارة؛ وفيما بعد يصبح للسيارة منسوب عالي من السمعة داخل سوق المبيعات.

إن انطباعنا الأول يوحي بأن هذا الجيل من سيارات فورد سيدوم نجاحه لسنوات مقبلة، هذا إن لم يقلب تصور شركة فورد عن ماهية منتجاتها في المستقبل.  

تجربة قيادة فورد فوكس

تجربة القيادة

إن ثبات المقود أمر ملفت مع تجربة القيادة الأولى، فمقود سيارات فورد، في جميع الفئات عموما، مجهز بنظام تشغيل ذكي يجعل المقود ثابتا ومرنا في الآن نفسه، كي يعطي للسائق تجربة قيادة ممتعة وأكثر آمانا.

نعتقد أنه الطراز الأكثر ملائمة للسائق المتحمس؛ فهو يلبي شغف المناورات السلسة دون انحراف عن المسار الرئيسي. 

إن قيادة فورد فوكس الجديدة تمنحك تجربة أكثر هدوءا، بمحرك شبه صامت، مع ضوضاء أقل على الطريق، إنها بمثابة فسحة للتأمل. إنها تقود بحماس وتوازن.

فورد فوكس ٢٠١٩

فورد فوكس ٢٠١٩

إن السمات تنتقل عبر الأجيال. حققت فورد فوكس 2019 نجاحا ملفتا خلال السنة الأولى فقط من إطلاقها، ففي بريطانيا مثلا، بعيدا عن البلد الأم (الولايات المتحدة) أو البلد المُصَنّع (ألمانيا)؛ احتلت مبيعات فورد فوكس المرتبة الأولى.

متقدمة على سيارة الغولف فولكسفاجن، وجاءت في المرتبة الثانية بعد سيارة فورد فييستا، إن الحديث هنا هو عن رقم فاق 370.000 سيارة في سنة 2019 ببريطانيا وحدها. إنها قصة نجاح مذهلة.

فورد المقصورة الداخلية

نعتقد أن السر الكامن وراء نجاح سيارة فورد فوكس هو أنها أوجدت المعادلة المطلوبة: سيارة محمودة الأداء بثمن أقل.

هذا بالضبط ما كان يبحث عنه الزبون البريطاني مثلا؛ طراز اقتصادي غير هجين موجه للاستخدام العائلي بسعر 18.310 جنيهًا إسترلينيًا. إنها السيارة الأكثر إبداعا في صنفها.

الصلاحية والضمان

تأمينات سيارة فورد

يستمر ضمان شركة فورد لمحرك السيارة مدة ثلاث سنوات في جميع باقتها الأساسية، مع إمكانية تمديد المدة مقابل تكاليف إضافية.

هنا تلعب شركة فورد على تسويق قصير المدى، وعلى إمكانية رفع المداخيل، رغم أن محركها يمكن تمديد ضمانه لمدة 4 أو خمس سنوات. لكن من الجليّ أن الشركة لم تعد تأبه للسمعة، فهي واحدة من أقدم الشركات المصنِّعة في هذا المجال.



إن النقطة الوحيدة التي تعيب معيار السلامة والأمان في سيارات فورد، هو كونها لا تتوفر على نظام الكبح التلقائي في حالة الطوارئ.

وهو نظام أضحى شبه إجباري في السنوات الأخيرة، خصوصا في دول الإتحاد الأوربي، وصار معيارا أساسيا في جميع مؤشرات اختبار السلامة والأمان.

فورد فوكس تيتانيوم

غير أننا لن نبخس مجهودات شركة فورد في هذا الجانب؛ فالسيارة كما سبق الذكر مجزة بنظام لتثبيت السرعة، بالإضافة إلى أجهزة استشعار ذكية لتحديد الإشارات وتنبيه السائق.

فضلا عن قابلية النظام للتمييز بين السيارات والمشاة وراكبي الدراجات. إذن ففورد تلقي بمسؤولية القيادة والكبح على عاتق السائق.

ختاما، يمكنك الآن اختيار الطراز الملائم لك من باقة فورد فوكس المتنوعة. فقط تذكر أن طرازات Ford Focus Zetec أو ST-Line هي إصدرات قياسية.

أما الطرازات الأعلى مثل Titanium وطراز ST-Line X فهي التي تحتوي على عصارة ما أبدعه مهندسوا شركة فورد في فئة الفوكس.

معدل الموثوقية