فولكس فاجن باسات

فولكس فاجن باسات | مراجعة سيارة باسات | باسات دليل شامل

إن الأمر المميز في سيارة فولكس فاجن باسات 2020 هو كونها سيارة جد عملية، بمعدلات أداءٍ وفعالية محترمة، وهي في الوقت نفسه متاحة للأسواق بأسعار جد مغرية.

إن سيارة الباسات الجديدة صممت لتناسب أذواقا متعددة، فهي إلى جانب كونها سيارة بنزين بالأساس، فهي أيضا متاحة بمحرك آخر للديزل، تأتي باسات بعلبة تروس أوتوماتيكية في أغلب الطرازات القياسية، ولكن توجد إمكانية الحصول على ناقل سرعة يدوي.

فضلا عن مزجها في الطرازات الأعلى بين المحركات التقليدية والتكنولوجيا الهجينة. إنها حقا تعبير عن باقة متكاملة من إبداعات فولكس فاجن (VolksWagen)

التصميم الخارجي لسيارة باسات

تصميم فولكس فاجن باسات

بصريا لا شيء مميز في عائلة باسات الجديدة، فهي لا تزال تحتل مراتب أقل من ناحية التصميم الخارجي إذا قورنت بمنافسيها، أما من ناحية الأداء فإن سيارة باسات 2020 تلفت الانتباه، وتترك المنافسين قبل المؤيدين مذهولين. إنها سيارة فولكس فاجن حقيقية، أو بالأحرى هي غشطالت (كُلٌّ) ألماني مميز.

لقد أدخلت فولكس فاجن لمسة بسيطة على التصميم وهيكل باسات الخارجي، كي يلائم الغايات العملية والاقتصادية التي صممت السيارة من أجلها. فهي إلى جانب كونها سيارة عائلية متوسطة الحجم، فهي أيضا خفيفة الوزن واقتصادية من ناحية استهلاك الوقود.

محرك سيارة باسات 2020

محرك فولكس فاجن باسات

تتيح سيارة باسات 2020 خيارا واحدا عندما يتعلق الأمر بالمحرك. وهو الأمر الذي يجعل من أسعار السيارة متقاربة نسبيا عند الانتقال من طراز إلى طراز أعلى. فما ستدفعه كسعر إضافي لن يؤثر على الأداء بشكل كبير، ولكنه سيزيد من حماس القيادة ومن وسائل الترفيه والراحة. 

تأتي سيارة الباسات مع محرك توربيني بسعة 2 لتر، يتألف من أربع أسطوانات، يولد قوة 174 حصانا، وعزم دوران في حدود 279 نيوتن^متر. لقد قامت مجموعة فولكس واجن ببعض التحسينات على المحرك، مما جعل باسات 2020 تنطلق بمزيد من الحيوية والثبات عند التسارع.

إن محرك سيارة باسات مستعد لطي الطرق الريفية كما الممرات السريعة على حد سواء. فهو يعمل بطرق متماثلة على الممرات الضيقة وفي الطرق السريعة. حيث لا تشعرك سيارة باسات بتجربة قيادة مزدوجة. إنها سيارة أحادية الهوية من هذه الناحية. 

ناقل الحركة في باسات

ناقل الحركة والسرعة

قياسيا، تأتي سيارة باسات بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من ست سرعات، مرن وعال الكفاءة. مع نظام دفع بالعجلات الأمامية.

لقد أثبت محرك باسات جذارته في معظم اختبارت السلامة والأداء، بما في ذلك اختبارات استهلاك الوقود واقتصاد الطاقة. نعتقد أنه واحد من الأفضل في فئة سيارات السيدان متوسطة الحجم.

يستهلك محرك باسات غالونا واحدا (3.78 لتر) في كل 25 ميلا (40 كلم) تقريبا، داخل المدن وعند مستويات القيادة متوسطة السرعة، ويتصاعد بمعدل غالون واحد في كل 36 ميلا (58 كلم)، على الطرق السريعة وعند مستويات القيادة عالية السرعة.

لم نسجل لحد الآن أي ملاحظات سلبية فيما يتعلق بالتوجيه ومستويات التحكم في سيارة باسات، فالسيارة متوازنة إلى حد بعيد، وتوجيهها سهل للغاية. الأمر الذي يجعل من سيارة الباسات هاته، خيارا أوليا إذا كنت تخطط لشراء سياراتك الأولى.

أسعار فولكس فاجن باسات

فولكس فاجن باساتتأتي فولكس باسات بأربع إصدارات رئيسية، تشترك جميعها في محرك رباعي الأسطوانات، سعة 2 لترات، مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، وهي مصنفة حسب السعر على النحو التالي:

طراز فولكس واجن باسات اِسْ (VolksWagen Passat S) متاح بسعر: 23.915$. وهو طراز قياسي يشمل المميزات الرئيسية لحزمة باسات 2020.

طراز فولكس واجن باسات (VolksWagen Passat SE) متاح بسعر: 26.765$. يشمل هذا الطراز نظام التحكم التكيفي في السرعة، ومقاعد جلدية مدفئة، قابلة للتعديل كهربائيا.

طراز فولكس واجن باسات (VolksWagen Passat R-Line) متاح بسعر: 29.565$. يشمل المقاعد الأمامية المدفئة والقابلة للتعديل آليا، مع فتحة السقف البانورامية. وعجلات بمقاس  19 بوصة. مع تفاصيل شبه رياضية من حيث التصميم الخارجي.

طراز فولكس واجن باسات (VolksWagen Passat SEL) متاح بسعر: 32.015$. يشمل كل المميزات السابقة، مع نظام Fender Premium، ونظام ملاحة جد متقدم، فضلا عن كون جميع المقاعد مدفئة وقابلة للتعديل آليا في ثمان اتجاهات.

تجربة قيادة فولكس فاجن باسات

تجربة قيادة باسات

يوفر نظام التعليق في سيارة باسات تجربة  متوازية بين الراحة والهدوء، خصوصا على الطرق المعبّدة والسريعة، ليس بالمثالي إذا قورن بالمنافسين الآخرين، كسيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة، ولكنه فعّال في الحد من الاهتزازات المزعجة والضوضاء خارج مقصورة السيارة.

نعتقد أن نظام التعليق القياسي هو أكثر من كافي لرحلة مريحة وهادئة داخل المدن، ولا داعي لدفع مستحقات إضافية لترقية نظام التعليق نحو الرياضي. فهو عن تجربة فعلية لا يحدث أي فرق يذكر.

ختاما، فإن حكمنا النهائي على تجربة القيادة بشكل عام هو كالتالي: إن باسات هي سيارة مريحة، هادئة، ولكنها ليست بالمسلّية. 

التصميم الداخلي لسيارة باسات

التصميم الداخلي باسات

إن غالبية تصاميم فولكس فاجن يغلب عليها طابع الفن الألماني البسيط والعملي في الآن معا. فلا تشعر داخل مقصورة باسات أنك أمام أي إبداع أو إلهام فعلي. فالمقصورة الداخلية مُعَدَّة لمساعدة السائق، لا لإبهاره. إن لغة التصميم في فولكس باسات لا تزال تتحدث بصيغ جد متواضعة.

رغم ذلك، فهي تصنف من بين المقصورات الأوسع في فئتها والأكثر راحة. مع انحدار مميز لنوافذ باسات، وتوازٍ في غاية الدقة بين المقاعد ومنافذ الرؤية، الشيء الذي يجعل من الرؤية الخارجية، وزاوية الرؤية لدى السائق ممتازة للغاية.

مساحة التخزين والمقاعد الخلفية

المقاعد الخلفية باسات

لغرض راحة الركاب وزيادة في توفير تجربة ركوب مميزة، ضحت فولكس فاجن ببعض من مساحة التخزين الخلفية، لحساب مساحة الركاب في المقصورة الخلفية.

حيث تأتي طرازات فولكس واجن باسات 2020 بمساحة أرحب لركاب، وسعة تخزين أقل مقارنة بسيارات باسات 2019 والإصدارات السابقة عليها.

المميزات التقنية والخصائص التكنولوجية

مقصورة باسات

تأتي النسخ القياسية لسيارة فولكس فاغن باسات مع لوحة تحكم رقمية بمقاس 6.3 بوصة، متوافقة مع نظامي التشغيل Android Auto | Apple CarPlay، واشتراك مجاني لمدة ثلاثة أشهر في خدمة راديو (SiriusXM) الموصول بالأقمار الاصطناعية.

أما الطرازات المحسّنة من سيارة الباسات فهي مجهزة بشاشة رقمية مقاس 8 بوصات، واشتراك مجاني في خدمات (VW’s Car-Net)، والتي تسمح بتحديد موقع السيارة، والتحكم في خصائصها الرقمية عن بعد باستخدام الهواتف الذكية، مع مكبرات صوت عالية الجودة.

مقارنة فولكس فاجن باسات بسيارة أودي A4

أودي

بالطبع فإن أودي اِي 4 أسرع، ولديها معالج سرعة أفضل، وهي أكثر فخامة وجاذبية من باسات. ولكن أودي ايْ 4 أصغر من ناحية الحجم والمساحة الداخلية، بل وتعتبر كارثية في فئة السيدان، خصوصا مساحة المقاعد الخلفية.

أما فولكس واجن باسات فهي أرحب وأكثر سعة، وهي أيضا أقل استهلاكا للوقود، بمعدل غالون واحد (3.78 لتر) لكل 27 ميلا (43 كلم). وبطبيعة الحال فإن سعر باسات أرخص من أودي اِيْ 4 (Audi a4).

مقارنة باسات 2020 بسابقاتها

فولكس فاجن باسات

إن سيارة باسات (Passat) الجديدة هي أطول نسبيا من الإصادرات السابقة (باسات 2019 | باسات 2018)، وأكثر حدة من ناحية المظهر.

حيث يبلغ طول فولكس فاجن باسات حوالي 193.6 إنش (492 سنتمتر)، وعرض 72 إنش (183 سنتمتر)، وتزن قرابة 3325 رطلا (1508 كلغ).

لا شيء يستحق الذكر عند مقارنة باسات 2020 مع سيارة فولكس فاجن باسات 2019، فكلتا السياراتين تحملان نفس الطابع وبنفس المساحة والوزن تقريبا، مع تعديلات طفيفة تفصل بينهما.

نذكر منها تصميم العجلات الأكثر جاذبية في إصدار باسات 2020، والمقاعد الجلدية الناعمة. فيما عدا ذلك فإن التماثل يبقى صفة طاغية على تصميم فولكس فاجن باسات 2019 وسيارة باسات 2020.

من الناحية العملية فإن باسات 2020 هي أكثر توازنا وثباتا من سابقاتها، خصوصا باسات 2017، التي تلقت انتقادات كثيرة فيما يخص معايير الجودة والسلامة.

مستويات السلامة والأمان

فولكس فاجن

حصلت فوكس فاجن باسات على تقييم من فئة الخمس نجوم في اختبارات التصادم من قِبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة (NHTSA)، وهو أعلى تقييم في السجل المعياري لتلك الإدارة. كما حصلت على مراتب جد متقدمة من معهد (IIHS) للسلامة الطرقية.

تتضمن الإصدارات الأعلى من سيارة الباسات حزمة من معدات السلامة المتقدمة، مثل التحكم التكيفي في السرعة، والتثبيت التلقائي لمسار السيارة، ونظام الكبح التلقائي في حالة الطوارئ، ومراقبة زاويا النقطة العمياء. إلى جانب مستشعرات خلفية وأمامية لتنبيه السائق من خطر التصادم، والمساعدة على لركن الآمن للسيارة.

الضمان ومدة صلاحية باسات

فولكس فاجن باسات

أعلنت شركة فولكس فاجن نهاية العام الماضي عن تغيير في سياسية الضمان والصلاحية الخاصة بإصدارات فوكس فاجن باسات، حيث ستلغي الشركة نظام التغطية الحالي، الذي يشمل ضمانا لمدة ست سنوات، وفي حدود 72.000 ميلا (115.873 كلم).

ليحل بدلا منه نظام التغطية لمدة أربع سنوات وفي حدود 50.000 ميل (80.467 كلم)، مع رفع الصيانة المجانية من سنة إلى سنتين كاملتين. وبالتالي فإن عقد الشراء يتضمن ضمانا على النحو التالي: 

ضمان المحرك يغطي 4 سنوات وفي حدود 50.000 ميل (80.467 كلم).

ناقل الحركة ونظام السرعة: يشمل تغطية لمدة 4 سنوات وفي حدود 50.000 ميل.

الصيانة المجانية صالحة لمدة عامين وفي حدود 20.000 ميل (32.187 كلم).

عيوب فولكس فاجن باسات

فولكس واجن

إن باسات تبقى حبيسة نظام الدفع بالعجلات الأمامية فقط، لا وجود لإمكانية ترقية نحو نظام دفع رباعي، فضلا عن ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الست السرعات والذي لا يؤثر بشكل فارق أو ملحوظ على الأداء.

ناهيك عن حذف الإصدارات السابقة من باسات، والتي كانت تتوفر على محرك الفي 6 (V-6) المميز نوعا ما.

للأسقف فإن سيارة باسات لا تقدم خيارات كثيرة عندما يتعلق الأمر بالرغبة في ترقية الأداء. فكل ما ستدفعه من تكاليف إضافية على السعر الرئيسي لسيارة باسات، فهو لا يطال المحرك أو ناقل الحركة، بل هي مجرد أصفار تضاف للترفيه وجودة الركوب.

عيوب التصميم في باسات

فولكس فاجن باسات

ملحوظة عامة على تصميمات شركة فولكس واجن (VolksWagen Group)، فهي عموما ليست بالثورية، وغالبا ما تستقر على إنتاج تصاميم متماثلة لسنوات عديدة. ينطبق هذا الأمر حرفيا على إصدارات باسات.

فهي منذ ظهورها في العام 2012 لم تتغير كثيرا، ما عدا بعض التحسيانات على المساحة الداخلية، والمواد الأولية، وتكنولوجيا عالَم السيارات التي تزداد تحديثا مع كل إصدار جديد. 

رأينا في فولكس فاجن باسات

فولكس فاجن باسات

إذا كنت تبحث عن سيارة عملية، أنيقة وبسيطة في تصميمها، وبسعر مقعول، فإن باسات تبقى خيارا مبدئيا.

أما إذا كنت تبحث عن متعة وتجربة استثنائية في القيادة، فإن نصيحتنا تتوجه للبحث في واحدة من الاحتمالات التالية: بي ام دبليو الفئة 3 (BMW 3 Series) أو سيارة ألفا روميرو غيليا (Alfa Romeo Giulia) أو تلكم الجاكوار الماتعة (Jaguar XE).