سيارات جيب ~ تصنيف لأقوى سيارات الدفع الرباعي (SUV)

سيارات جيب

هنا لا يوجد مجال للمساومة، ولا مكان للاعتدال؛ بل إن التطرف هو السمة الغالبة على تصنيف أقوى سيارات الجيب ذات الدفع الرباعي المعروضة حاليا بالأسواق.

إن سمة الاقتصاد في الاعتقاد منافية لعقائد مهندسي ومنصعي سيارات الجيب أيا كانت علامتهم. ذلك أن سيارات الجيب هاته هي بالتعريف جامحة، صيغت لتحقيق رغبات مختلفة.

سيارات جيب (SUVs) بخصائص استثنائية

سيارات جيب

فداخل هيكل واحد سنطلب من مهندسي السيارات أن يوفروا لنا غرفة عائلية، بمساحة تخزين وافية، بمستوايات عالية من الآمان، مع كونها سيارة دفع رباعي بقوة حصانية هائلة.

إنها بالتالي سياراة رياضية بهيكل ضخم (غير رياضي) ينافي قوانين الميكانيكا، وهي أيضا سيارة عائلية بمعايير غير تقليدية، فضلا عن كونها صالونا مريحا صالحا لقَطْعِ المسافات الطويلة.

إليكم تصنيفا تفاضليا لأقوى سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدامات (اختصارا SUV)، أو كما يحلو للبعض تسميتها بسيارات الجيب.

ما هي معايير سيارات جيب (SUVs)؟

سيارات جيب

تتمتع السيارات داخل هذا التقييم بقدرات حصانية تتراوح بين 400 إلى 600 حصان، وبعضها قد يصل إلى 700 حصان، وبمعدل تسارع نحو 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.5 ثانية فقط. مرحبا بكم في نادي العَادِيات.

إن خط مبيعات سيارات الكروس أوفر أو الجيب يشهد استقرارا تصاعديا خلال العقود الأخيرة، فهذا الداء الذي أصاب الأسواق الأمريكية منذ السبعينات، قد أعدى غيرها، فأثرى الطلبُ المتنامي إبداعَ المصَنِّعين.

رولز رويس كولينان – Rolls-Royce Cullinan

رولز رويس كولينان

عند الحديث عن مصانع رولز رويس، فإن المفاهيم والأرقام الاعتيادية تصبح لاغية. فأنت الآن في حضرة مُصنّع راكم خبرة في مجال صناعة الطائرات، ثم عاد في نزهة لصناعة السيارات. لن نبالغ إن قلنا أنه فقد إحساسه بالزمن الأرضي وبالقوانين التي تحكم السير على الأرض.

الدليل الأول، كل السيارات المعروضة في هذا المقال تحتوي على محركات توربينة V-8، إلا هذا الكائن الفضائي، فهو يدخل السوق (عفوا نطاق الأرض) بمحركات من جيل V-12 مزدوجة التوربو، بسعة 6.7 لترات، والمستعارة من أحدث سيارة فانتوم سيدان.

حيث يولد قوة 600 حصانا، مع عزم دوران 900 نيوتن^متر. يحمل هذا الوحش الأسطوري على ظهره واحدا من بين أثقل الهياكل داخل هذا التصنيف، والأثقل على الإطلاق من حيث كثلة الأبواب. الأمر الذي يفسر تثاؤبه عند التسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 4.5 ثانية.

الدليل الثاني هو أن السعر أيضا، لا يخضع لقوانين الأرض، بل هو الأغلى على الإطلاق في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدمات، حيث ستكلفك رولس رويز ما لا يقل عن $335.350 دولار كسعر انطلاق، وهي مستعدة لفرض المزيد إن أردت الحصول على حزمة الترقيات الاختيارية.

بي ام دبليو ألبينا إكس بي 7 (BMW Alpina XB7)

بي ام دبليو BMW Alpina XB7

كما هي العادة، في كل تصنيف للسيارات الأقوى أو الأفضل، يطفح الجنون على الساحة، ويتجلى داخل هيكل معدني، ثم يعرض في المعارض ليتسنى لك الحصول عليه بشكل قانوني. فمن بين أكثر مجانين سيارات الجيب التي قد تصادفها، فإن ألبينا إكس بي Alpina XB7 ستكون الأكثر تطرفا.

حيث يعمل محركها التوربيني ذي الشاحن الضخم على إطلاق قوة تعادل 612 حصانا، مع عزم دوران يصل إلى 799 نيوتن^متر. وعلى الرغم من وزنها البالغ 2659 كيلوغرام، تمكنت Alpina XB7 من تحقيق معدل تسارع 3.7 ثانية.

ولأن المناقب هنا لا تأتي فُرادى، فإن سيارة Alpina XB7 تجمع بين عزم الدوران الهائل، مع تحولات سلسة لناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الثمان سرعات.

ما يجعلها سياراة مرحة، مريحة، ومخيفة في الآن معا. هل تفكر في امتلاك واحدة؟ إن كان الأمر كذلك، فإن اقتحام عقبة Alpina XB7 يبدأ بسعر 142.295 دولار.

لامبورغيني أوروس وحش سيارات جيب

Lamborghini Urus لامبورغيني أوروس

إنها نموذج للسيارة الخارقة، بتصميم وحشي، ومحرك أقل ما يمكن القول عنه أنه عدائي. فهذا المحرك التوربيني سعة 4 لترات، قادر على توليد قوة 641 حصانا، مع عزم دوران 850 نيوتن^متر.

يحقق مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي تسارعا من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.1 ثانية. متربعا على عرش أسرع سيارات الدفع الرباعي الموجودة في الأسواق حاليا.

متربعة على عرش القوة والأداء، ووصيفة من ناحية السعر، حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد رولس رويس كولينيان، بسعر $222.000 كرقم للانطلاق. إنها موجهة بالأساس إلى أولئك الوَرثةِ المُبَذِّرين.

لاند روفر رنج روفر سبورت اس في ار (SVR)

سيارات جيب لاند روفر رنج روفر سبورت (SVR)

تحصل جاكوار لاند روفر على قيمتها في سوق سيارات الجيب من محركها فائق الشحن V-8، ويواصل مهندسوا الشركة في تطوير المحرك، لاستخراج المزيد والمزيد من القوة.

في سيارة لاند روفر (Land Rover Range Rover Sport SVR)، مناصفة مع سيارة جاكوار اف تايب (Jaguar F-type SVR) الرياضية، يحقق محرك الفي 8، سعة 5 لترات، قوة 575 حصانًا، مع عزم دوران 699 نيوتن^متر.

وفق تجارب لاند روفر فإن تسارع السيارة من 0 إلى 100 كلم في الساعة، يتم تحقيقه خلال 4.3 ثانية. تُعرض سيارة لاند روفر رنج روفر سبورت اس في ار بسعر انطلاق رئيسي يقدر بحوالي 115.000 دولار.

جيب جراند شيروكي تراك هوك – Jeep

جيب غراند شيروكي

عندما تم طرح جيب جراند شيروكي تراك هاوك في العام 2018، تم تصنيفها كأقوى سيارة دفع رباعي تم تصنيعها على الإطلاق. تجمع جيب جراند شيروكي بين قوة الأداء العالية مع سعر انطلاق جد مقبول داخل هذه الفئة. فبسعر 89.900$ تبدو جيب شيروكي خيارا معقولا وصفقة مربحة.

تحت الهيكل يوجد محرك هيمي V-8 فائق الشحن، سعة 6.2 لترًا، موصولا بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من ثماني سرعات. يولد هذا المحرك قوة تصل إلى 707 أحصنة، مع عزم دوران يبلغ 847 نيوتن^متر. يتسارع هذا العنفوان البَهِيُّ من نقطة 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.4 ثانية.

تبلغ تكلفة جراند شيروكي $89.940 دولارا للحزمة القياسية، وتتجاوز الستة أرقام في حال الترقية أو طلب الحزم المحسنة.

مازيراتي ليفانتي تروفيو Trofeo

مازيراتي ليفانتي تروفيو

تقدم مصانع إيطاليا سيارة جيب شيروكي كنموذج تقليدي ناجح داخل فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات. غير أن عملاق النماذج الرياضية الإيطالي لم يرضخ بعد لمطالب الجمهور، ونعني بذلك فيراري، فهي إلى اليوم لا تزال خارج فئة الجيب.

ولكنها بدل الدخول من البوابة الكبرى ارتأت أن تطل علينا من النافذة، بتطويرها لأغلب محركات مازيراتي. هذا الأخير الذي فجاءنا بوحش روماني فريد إسمه مازيراتي ليفانتي تروفيو Maserati Levante Trofeo جوهرة فئة (SUV) الواعدة، ذات الرقم التداولي المذهل.

بمحرك توربيني ينتج قوة 590 حصانا، مقترن بناقل حركة أوتوماتيكي من ثمان سرعات، مع عزم دوران يبلغ 729 نيوتن^متر. فإن مازيراتي ليفاتي تروفيو تتسارع بمعدل 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.5 ثانية. بالنسبة للسعر فإن مازيراتي تروفيو تكلف ما لا يقل عن 151.485$.

سيارة أستون مارتن DBX

سيارة أستون مارتن DBX

نعيب على أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من علامة أستون مارتن أنها تأتي بمحرك الفي 8 مستورد من مصانع (AMG) التابعة لشركة مرسيدس. إن جوهر الإبداع يكمن في التنافس.

وهو ما جعل تصنيف أستون مارتن ينخفض في ترتيبنا رغم تحقيقه لمعدل تسارع 3.9 ثانية، ناجمة عن محرك مزدوج التوربو يولد قوة 542 حصانا.

لعل التصميم البديع والفريد والأنيق أيضا هو ما يجعل أستون مارتن DBX جذابة للغاية، رغم كون سعرها البالغ 179.985 دولار، بشعا للغاية.

بنتلي بينتايجا سبيد عروس سيارات جيب

بنتلي Bentley Bentayga Speed

بسعر رئيسي يناهز 250.000 دولار تعد بنتلي بينتايجا Bentayga أغلى سيارة للدفع الرباعي في هذا التصنيف. فهل تستحق بنتلي كل ذلك السخاء للحصول على واحدة.

أولا، فإن محرك W-12 التوربيني ذو الشاحن المزودج، سعة 6 لترات، هو الوحيد داخل هذا التصنيف الذي يتضمن 12 أسطوانة. قادر على توليد قوة 626 حصانا، وبعزم دوران يصل إلى 900 نيوتن^متر.

تحقق بنتلي بينتايجا سبيد تسارعا من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.3 ثانية. بالعودة للسؤال: هل تستحق بنتلي كل ذلك السخاء؟ الجواب يبقى نسبيا، ولكننا نعزو السعر المرتفع لتلك المواد الأولية المؤثثة للمقصورة الداخلية.

إنها ما يجعل من بنتلي Bentayga أميرة سيارات الجيب، غالية مكلفة، ولكنها من أصول ناذرة. وسيكلفك مهرها ما لا يقل عن $183.425 دولارا كسعر انطلاق.

بورش كايين توربو – Cayenne Turbo

سيارات جيب بورش كايين توربو

بنموذج التصنيع “تحت الطلب” وفوق كل المعايير التقليدية، يقف الجيل الثالث من بوش كايين Cayenne Turbo على قمة فئة سيارات الجيب (SUV). فمحرك الفي 8 التوربيني، سعة 4 لترات، وبقوة 541 حصانا، ليس اعتياديا.

بل إنه يتفوق من حيث التسارع على محركات تولد قوة 700 حصان، ليسجل رقم 3.4 ثانية المذهل. إن قانون تفاعل الأجزاء مع “الكل”، بشكل يجعل “الكل” مخالفا للأجزاء المكونة له، ينطبق حرفيا على سيارة بورش كايين توربو. لذا سيكلفك اقتناء واحدة مبلغا لا يقل عن $129.150 كسعر انطلاق.

بورشه كايين توربو إس إي هايبرد

ماذا كنت تتوقع؟ أن تكتفي بورشه بسيارة دفع رباعي واحدة كيلا تحرج منافسيها؟ كلا تلك ليست أخلاق بورشه، بل إنها تدفع داخل فئة واحدة بطراز بورش ماكان.

وتضيف طراز الكايين توربو، ثم تثني بطراز هو الأقوى على الإطلاق إسمه بورشه كايين توربو إس إي هايبرد. إنه الإمعان في سبل الإتقان، وتأكيد بعد التوكيد على أن بورشه لم تأتي لتنافس، بل هي هنا لأغراض الهيمنة.

بمحرك الفي 8 الهجين، مزدوج التروبو، سعة 4 لترات، مدعومًا بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات، تطلق هذه النفاتة قوة تصل إلى 670 حصانا، وعزم دوران في حدود 898 نيوتن^متر. لتبلغ معدلات التسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.2 ثانية.

يبلغ سعر بورش كايين توربو إس إي هايبرد $164.550 كسعر انطلاق، وعند طلب ترقيات أو نسخ محسنة فإن السعر يتجاوز سقف 200.000 دولار.

دودج دورانجو هيلكات Durango SRT Hellcat

سيارات جيب دودج دورانجو هيلكات

إن ما نعيبه على سيارت دودج، وما يجعلها تحتل غالبا أسوء التصنيفات لدينا، هو تجربة القيادة والقدرة على التحكم في السيارة بالنسبة لغير المحترفين.

إن دودج مصرة على إطلاق أسطول من السيارات بمؤهلات عالية دون أن تولي اهتماما كبيرا لتكنولوجيا السلامة ويسر التحكم في تلك الوحوش الجامحة.

متوحش اليوم، قادر على إطلاق قوة 710 أحصنة، وهو أعلى قوة متاحة في سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدامات. تتسارع دودج من نقطة الصفر إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.6 ثانية.

تبدأ سيارة دودج Durango SRT Hellcat بسعر 82.490 دولار، وهو أقل سعر متاح داخل هذه القائمة لمتوحشي فئة سيارات الجيب (SUVs).

بي ام دبليو BMW X5 M مقابل BMW X6 M

بي ام دبليو BMW X5 M

مع اختلاف في الحجم والهيكل، ولكن بنفس قوة الأداء تقف أغلى ذرر بي ام دبليو فئة (SUV) على صعيد واحد. حيث تحتوي كل من (BMW X5 M50i) وسيارة (BMW X6 M50i) على محرك الفي 8 ذي الشاحن التوربيني، سعة 4.4 لترات، والذي يولد قوة 523 حصانا.

ديناميكيا، يتفوق طراز (BMW X6 M50i) على مستوى التسارع بشكل نسبي، حيث يحقق معدل تسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.8 ثانية.

في حين يقف طراز (BMW X5 M50i) على أعتاب 3.9 ثانية. يبلغ عزم الدوران في كلا السيارتين 749 نيوتن^متر. كلتا السياراتين تعملان على نظام الدفع بجميع العجلات مع ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من تسع سرعات.

تقدم فئة Competition من بي ام دبليو زيادة في القوة الحصانية وهيكلا حادا بطابع رياضي. حيث تصل قوة كل من X5 M Competition وكذا X6 M Competition إلى 617 حصانا.

غير أن معدلات التسارع لم تختلف كثيرا عن النماذج القياسية، حيث بلغت 3.7 ثانية في اختبارات النماذج المحسنة من بي ام دبليو فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات.

يمكن الحصول على توأم بي ام دبليو بالسعر التالي: 106.095 دولار بالنسبة لسيارة BMW X5 M، وبزيادة 3500 دولار يمكنك عقد صفقة BMW X6 M البالغة 109.595$.

مرسيدس AMG GLE63 S مقابل AMG GLS63

تضعنا مرسيدس بنز بين خيارين رئيسين عندما يتعلق الأمر بالسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، حيث تقدم سيارتين بنفس المؤهلات التقنية والقوة الأدائية مع اختلاف في التصميم وحجم المقاعد.

الخيار الأول متمثلا في Mercedes-AMG GLE63 S، بمحرك EQ Boost مزدوج التوربو سعة 4 لترات، بقوة 603 حصان، مع ناقل حركة من تسع سرعات، وعزم دوران 850 نيوتن^متر. تتسارع مرسيدس AMG GLE63 S من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.4 ثانية، وتأتي بسعر 115.000$.

أما الخيار الثاني، فيأتي بسعة ثلاثة صفوف وسبعة مقاعد، مع تصميم فخم وبهيكل ضخم. إن الحديث هنا عن Mercedes-AMG GLS63 (4Matic)، التي تحمل كل الصفات الأدائية والسمات التقنية الخاصة بالخيار الأول (GLE63 S)، لتضيف إليه عجلات أكبر ولمسة رياضية داخل المقصورة وعلى نمط الهيكل.

بالنسبة للتسارع فإن مرسيدس AMG GLS63 أبطئ بجزئين من الثانية (3.6 ثانية)، وأغلى من سابقتها من حيث السعر. حيث يبلغ سعر الانطلاق 133.150$.

معدل الموثوقية